صحة و غذاء

دراسة: لاكتوز الألبان لا يسبب المشاكل الهضمية

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة تناول منتجات الألبان، عليهم معرفة أن سببها هو البروتين وليس اللاكتوز، ووجد حاليًا نوع جديد من حليب الأبقار لا يسبب أي مشاكل للجهاز الهضمي، طبقا لما نشرته مجلة “التغذية”.

ويرفض تناول منتجات الألبان نحو واحد من كل خمسة أشخاص، حيث تسبب لهم غازات البطن معتقدين أن اللاكتوز الموجود داخل منتجات الألبان هو ما يتسبب في هذا.

وتحظى بدائل الحليب، بشعبية هائلة في بريطانيا في الوقت الحالي، وذلك ضمن تشجيع حملة “فيجا نوري”.

وقد أفاد مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانية بتقارير، أن ما يقرب من 20% من البالغين تجنبوا تناول منتجات حليب الأبقار لأنهم يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي كالانتفاخ، ومشاكل في الجلد أيضا.

وقال خبير التغذية البريطاني ريك ميلر، “عندما يتجه الأفراد إلى بدائل الألبان المعدة صناعيًا أو الأغذية النباتية فإنهم لا يعلمون أن الحساسية يسببها بروتين حليب الأبقار، وعوضًا عن ذلك فإن الحساسية تحتفي عند مرحلة البلوغ، والأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الحساسية عند تناول الحليب هم حساسون تجاه بروتين الحليب، لأن هناك نوعين من البروتينات الرئيسية، وهما مصل اللبن والكازين، حيث يحتوي الكازين على آيه 1، آيه 2، وهما متغيرات وراثية طبيعية تحدث في حليب الأبقار”.

وأوضح الخبير ميلر أن حليب الأبقار العادي الذي يحتوي على بروتين أيه1 البروتين المسؤول عن ظهور الأعراض التي يربطها البعض باللاكتوز، مثل الانتفاخ، والإمساك، ومشاكل الجلد كالإكزيما، حينما حليب الأبقار الذي يحتوي على آية 2 هو الحليب الجديد الذي لا يظهرأي من تلك الأعراض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى