أهم الأخبارعربي و دولي

دراسة: «لقاح كورونافاك» الصيني يخفض الوفيات بنسبة 97 % في مقابل 80 % لـ«فايزر»

يخفض لقاح «كورونافاك» الصيني المضاد لـ«كوفيد – 19» معدل الوفيات بهذا الوباء بنسبة 97 في المائة، فيما تبلغ فعالية «فايزر» الأميركي 80 في المائة، بحسب النتائج الأولية لدراسة أوروغوانية نُشِرت أمس (الخميس).
وأظهرت الدراسة التي أجرتها وزارة الصحة في أوروغواي أن «الانخفاض في عدد الوفيات بفيروس (كورونا)، بعد أكثر من 14 يوماً من إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح، بلغت نسبته 97 في المائة لـ(كورونافاك) و80 في المائة لـ(فايزر)»، بحسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».
وبحسب هذه الدراسة، من إجمالي عدد الأشخاص المحصنين بلقاح «كورونافاك» في 25 مايو (أيار) (712.716)، ثبتت إصابة 5360 بالوباء. وأدخل 19 من بينهم إلى العناية المركزة، وتوفي ستة.

وبيّنت الدراسة أيضاً أنه من إجمالي الأشخاص الذين تلقوا لقاح «فايزر» في التاريخ نفسه (149.329)، أصيب 691 بـ«كوفيد – 19» ونُقل شخص واحد فقط إلى المستشفى في العناية المركزة وتوفي ثمانية. وأشارت الدراسة إلى أنه في هذه الحالة، كان كل هؤلاء الأشخاص في الثمانينات من العمر.
وبالتالي، كانت نسبة الانخفاض في عدد الإصابات مع لقاح «كورونافاك» 57 في المائة مقارنة بنسبة 75 في المائة لـ«فايزر».
أما بالنسبة إلى الحالات التي احتاجت إلى دخول العناية المركزة، فقد أشارت الدراسة إلى فعالية بنسبة 95 في المائة لـ«كورونافاك» و99 في المائة لـ«فايزر».
وحددت الدراسة أن الأرقام أولية و«يجب تفسيرها بحذر، لأنها لا تأخذ في الاعتبار سن الأشخاص والأمراض المصابين بها والمجموعات الأكثر عرضة» مثل العاملين في القطاع الصحي.
وأوروغواي التي يبلغ عدد سكانها 3.5 مليون نسمة، لم تفرض أي عمليات إغلاق وأبقت جزءاً كبيراً من أنشطتها مفتوحاً. وتراهن حكومة الرئيس لويس لاكايي بو على حملة التلقيح التي تتقدم بوتيرة ثابتة منذ إطلاقها في الأول من مارس (آذار). وحتى الآن، تلقى 47 في المائة من السكان الجرعة الأولى من اللقاح، و28 في المائة الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى