صحة و غذاء

دراسة: نوم المراهقين فى وقت متأخر يعرضهم لتسوس الأسنان

 

 

كشفت دراسة حديثة عن أن المراهقين الذين يذهبون للنوم بعد آبائهم بسبب السهر يكونون أكثر عرضه لمشاكل تلوث الأسنان وتسوسها من غيرهم الذين ينامون مبكرًا.

 

ونقل الموقع البريطانى “ديلى ميل” الدراسة التى أرجع فيها العلماء السبب وراء هذه النتائج إلى إهمال من ينامون فى وقت متأخر من الليل لتنظيف أسنانهم قبل النوم وهو ما يجعلهم معرضون لحشو أسنانهم بسبب التسوس فى سن مبكرة، فضلاً عن استيقاظهم فى الصباح فى وقت متأخر ما يجعلهم يهملون وجبة الإفطار ويكتفون بتناول وجبات خفيفة على مدار اليوم غير متوازنة صحيًا لا تمدهم بالكالسيوم والمعادن والفيتامينات التى تحتاجها أجسامهم”.

 

ونشرت هذه الدراسة فى المجلة الدولية لصحة الأسنان، والتى قام بها مجموعة من الباحثين من مؤسسة صحة الفم، وهذه النتائج الخطيرة قادتهم لحملة دولية تدعو فيها الآباء والأمهات على أهمية تعليم الأطفال من الصغر أهمية غسل الأسنان ليقوم بها أتوماتيكيا فى سن المراهقة، ويتم ذلك عن طريقة توعيتهم بأهمية الأسنان وشرح تأثير التسوس على الأسنان.

 

وقال الدكتور “نايجل كارتر” أحد الباحثين والرئيس التنفيذى للمؤسسة: “إذا كنت تميل للنوم قبل أطفالك فالأدلة تشير إلى أن هناك خطرًا حقيقيًا من أنهم لا يقومون بتنظيف أسنانهم بشكل منتظم أو صحيح بالإضافة إلى تخطى وجبة الإفطار فى اليوم التالى والاعتماد على الوجبات الخفيفة وهو ما يجعلهم أكثر عرضه للإصابة بتسوس الأسنان”.

 

وأضاف الدكتور “ميكايلا أونيل” رئيس الجمعية البريطانية لصحة الأسنان والعلاج: “ضمان تناول أطفالنا لوجبة الإفطار المتوازنة كل يوم وسيلة رائعة للحفاظ على صحة أسنانهم بالإضافة إلى تقليل تناول الوجبات الخفيفة المعتمدة على المواد الغذائية السكرية على مدار اليوم والتى تؤثر على الأسنان وتعرضها لهجوم مستمر من الأحماض التى تسبب تسوس الأسنان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى