أهم الأخبارقضايا و آراء

د. خديجة اشكناني : ثروة الوطن في خطر .. ووزارة التربية تعبث بمستقبل أبنائنا

صرحت د. خديجة اشكناني الأمين العام لـ” تجمع ولاء” الوطني حول اطلاق وزارة التربية اليوم الورش التدريبية تحت عنوان ” بناء تعليمي فعال” والتى تندرج تحت بند نقل التجربة التعليمية الأمريكية الى الكويت ، وقالت :” بين سندان تطوير التعليم في الكويت ومطرقة القرارات الغير مدروسة تخرج علينا وزارة التربية بين فترة وأخرى ، بنظام ومنهج تعليمي جديد من هنا وهناك ، بغية الارتقاء بالعملية التعليمية كما يدعون ، وبعد التراجع الواضح لمستوى التعليم في مدارسنا على اختلاف مراحله والذي أكدته تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي حيث وضعت الكويت في المركز الخامس والتسعون عالميا بمخرجات التعليم العالي ، أجد أن واجبي الوطني، تعليق الجرس وتوجيه رسالة الى وزارة التربية التي لم تتعلم من اخطاء الماضي ، ولازالت مستمرة في خلق مشاريع مليونية ورقية من ميزانية الدولة التى ” تستنزف بغية التطوير التعليمي ” ولم نلمس أي تطوير حقيقي الى الآن.
وأضافت أشكناني : لازلت لا أفهم كيف تقوم وزارة التربية بتغيير نظامها ومنهجها لأكثر من مرة في العشر سنوات الأخيرة دون التوصل إلى نظام يطور من العملية التعليمية بشكل حقيقي ، مما حوّل أبناءنا إلى أهداف تجريبية دون النظر الى تأثيرها السلبي والنتائج التي تتم عليه ، وللأسف الشديد ما زال الطالب يدفع ثمن اخطاء الوزارة ، وخير شاهد على ذلك مخرجات التعليم لخريجي الثانوية العامة ، وتعثرهم في اجتياز اختبارات القدرات الخاصة في الجامعات المحلية ، الى جانب صعوبة ما يواجهونه في اجتياز اختبارات اللغة الخاصة بالبعثات الخارجية .
وتساءلت د. اشكناني : عن سبب زيارات القياديين وذوي المناصب الادارية الى الولايات المتحدة للتعرف على التجربة الأمريكية ، دون الاستعانة بالمعلمين الكويتيين حديثي التخرج للاستفادة من هذه التجربة .
مبينة أن التطوير الحقيقي يحتاج الى نية صادقة تسعى الى الإصلاح، فيجب البدء بهدم سياسة الماضي واستحداث بنية تربوية تعليمية حديثة من شأنها تطوير العملية التربوية .
وختمت د.اشكناني ” ان الإصلاح الحقيقي وتطوير العملية التربوية والتعليمية لن يتما دون اعادة النظر بمعايير قبول الطالب المعلم في المؤسسات الاكاديمية اضف الى ذلك
تطوير معايير تقييم الطالب المعلم ( التدريب الميداني )، التي لازالت تقليدية ولا تتواكب مع نظريات جودة التعليم والثروة المعلوماتية التي تحققتا على مستوى العالم.

‫يا وزارة التربية اتقوا الله في مستقبل ابنائنا … فثروة الوطن في خطر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى