أهم الأخبارلقاءات

د. رباح النجادة لـ” صوت الخليج” : 16 الف طالب التحقوا بالتطبيقي ونرحب بتطوير آلية القبول بالعمادة

–          د.النجادة : قبول الطلبة الخليجين والبدون والعسكريين بما لا يزيد عن ١٥٪‏ من اعداد الكويتيين حسب لوائح القبول.

–          د.النجادة: يوجد بالهيئة برامج للبكالوريوس وأخرى للدبلوم لتغطية الاحتياجات حسب طلب سوق العمل.

–          د.النجادة: لقاءاتنا مستمرة سنوية على مستوى عمداء الخليج والدول العربية لتبادل الخبرات والمعلومات.

–          د. النجادة: اهتم بالإعمال التطوعية وخدمة المجتمع فأنا عضو بالرابطة الوطنية للأمن الأُسَري ” رواسي “.

حاورتها : رباب عبيد

يعد تعيين د.رباح محمد النجادة عميدة للقبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي  سابقة هي الأولى في الهيئة باختيارها اول امرأة لتقلد هذا المنصب , كان مدير «التطبيقي» د. محمد الأثري قد شكل لجنتين لاختيار عميد للقبول والتسجيل وعميد للنشاط والرعاية في «التطبيقي» برئاسة عضو مجلس إدارة الهيئة محمد الرومي وتم اختيارها .

د. رباح النجادة حاصلة  على – دكتوراه الفلسفة جامعة بنجر – شمال ويلـز يناير 1993م المملكة المتحدة -ماجستيـــر جامعة دنفر / بولاية كولورادو يونيو 1984م الولايات المتحدة الأمريكية – بكـالـوريوس كلية التربية الرياضية جامعة يونيو 1979م حلوان بالقاهرة – جمهورية مصر العربية .

عملت د. النجادة مدرسة تربية رياضية بثانوية السالميـة بنــات 1979م 1980م–( وزارة التربيــة ) و معيدة بعثة بكليـة التربية الأساسيــة 1980م – 1981م لنيل درجة الماجستير ( معهد المعلمات سابقــا ) , كما عينت مــــدرس بقسم التربية البدنية والرياضة 1984م – 1986م ( كلية التربية الأساسية ) , واعتمدت رئيسة مكتب شئون بكلية العلوم الصحية ( إنتداب) 1986م – 1987م الطلبة والمتدربين وعينت مـــدرسة بقسم التربية البدنية والرياضة 1987م –1989م ( كلية التربية الأساسيـة ) , و اعتمدت أستاذ مساعد بقسم التربية البدنية والرياضة 1993م – 1999م ( كلية التربية الأساسيـة ) وأستاذ مشارك بقسم التربية البدنية والرياضة 1999م – ‏2003م ( كلية التربية الأساسيـة ) , وعملت أستاذة بقسم التربية البدنية والرياضة من أبريل 2004 ( كلية التربية الأساسيـة ).

حول أخر اخبار عمادة القبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي ,,, أجرينا هذا اللقاء مع د. رباح النجادة عميدة القبول في الهيئة العامة للمعهد التطبيقي …. سألناها….

/حدثينا عن الوضع العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي ؟

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب هي أكبر مؤسسة تعليمية في الكويت وتشمل قطاعين هما قطاع التعليم وقطاع التدريب بتخصصات متنوعة لتغطية جميع مجالات سوق العمل المحلي سواء الحكومي اوالخاص.

/ كيف استطاعت عمادة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب التعامل مع المطالب الطلابية ؟

تشمل عمادة القبول والتسجيل أربعة ادارات مختلفة هي أدارة القبول مسئوليتها تقديم كل ما يخص قبول الطلبة وتسهيل إجراءات القبول والتحويل بين الكليات ,وإدارة المسجل العام التي تختص بمتابعة الخطط الدراسية وتسجيل المواد الدراسية وتغيير التخصص داخل الكليات,وإدارة التسجيل والمعلومات التي تختص بتقديم المعلومات والإحصائيات وتخريج الطلبة والطالبات وإدارة الارشاد الأكاديمي التي تختص بتقديم التوجيه والإرشاد ما قبل القبول وخلال المسيرة الدراسية.

/ بنسب وأرقام كم عدد من تم قبولهم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي في الفصلين 2016/ 2017؟

تم  قبول حوالي ٨ آلاف طالب في كل فصل دراسي خلال هذا العام.

/ كم بلغت نسبة قبول الكويتيين الى ما سواهم من دول مجلس التعاون الوافدين  والبدون ؟  وهل هناك نسبة وتناسب حين اعتماد القبول ؟

تم قبول اعداد من الطلبة الغير كويتيين من ابناء الدول العربية الشقيقة ودوّل مجلس التعاون الخليجي والبدون والعسكريين بما لا يزيد عن ١٥٪‏ من اعداد الكويتيين حسب لوائح القبول.

/ كانت هناك مطالبات طلابية بتحويل كليات معهد التدريب من دبلوم الى 4 سنوات بكالوريوس … الى اين وصلتم مع هذه المطالبات ؟

يوجد بالهيئة برامج للبكالوريوس وأخرى للدبلوم لتغطية الاحتياجات حسب طلب سوق العمل وعملية التطوير جارية لتلبية الاحتياجات الحقيقية في المجالات المختلفة لسوق العمل.

/ ماذا عن التعاون بينكم وبين وزارة التربية والتعليم العالي في الكويت ؟

– يوجد تنسيق وتعاون بين الهيئة ومؤسسات التعليم الأخرى في الكويت وعلى رأسهم جامعة الكويت ووزارة التربية , والهيئة تتبع وزير التربية ووزير التعليم العالي , لتحديد أعداد المقبولين بها، تفاديا لوقوع أزمة في قبول خريجي الثانوية.

/ خارج العمل المهني لـ د.رباح النجادة  … اين توجهين نشاطج الاجتماعي والوطني؟

اهتم بالإعمال التطوعية وخدمة المجتمع فأنا عضو بالرابطة الوطنية للأمن الأُسَري ” رواسي ” , وكذلك عضو بنادي التوستماسترز “رَوَاسِي” .

/ ما مدى التعاون الكويتي الخليجي في تطوير التعليم التدريبي بشكل عام؟

هناك لقاءات مستمرة سنوية على مستوى عمداء الخليج والدول العربية لتبادل الخبرات والمعلومات في هذا المجال.

/ ما المطلوب من الحكومة اتجاه الهيئة العامة للتعليم التطبيقي؟

دعم التعليم بزيادة الميزانية المحددة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي ,و العمادة بانتظار تقارير ميزانيات كل كلية ومعهد في «التطبيقي»، ومدى إمكانية قبول أعداد تتناسب مع الطاقة الاستيعابية في الفصل الدراسي الأول 2017 / 2018

/ هل تم تحديد القبول للفصل الدراسي المقبل ؟

سيكون تحديد خطة القبول للفصل الدراسي المقبل  خلال اجتماع اللجنة العليا للقبول القادم، والذي سيعقد قريبا بعد تسلم الميزانية لكل كلية ومدى جاهزيتها للعام المقبل.

/ كيف هي الاستعدادات للفصل الدراسي الصيفي ؟

تلتزم العمادة بما تقدمه الكليات في خطتها للفصل الصيفي، وخاصة بعد زيادة ميزانيتها، وبالفعل بدأ التسجيل المبكر للفصل الدراسي الصيفي، وأولوية التسجيل لخريجي الفصل الصيفي ثم المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الأول.

/ ماذا عن تسجيل الغير مستجدات بفرع التربية الاساسية  للفصل الصيفي بمنطقة تيماء ؟

سيتم تدريس المستجدات “بمنطقة تيماء “، ومع بداية الفصل الدراسي القادم سيتم طرح مقررات دراسية متعددة، مبينة أنه يحق لأي طالبة اختيار الموقع وفق رغبتها، بناء على الطلب المقدم من عمادة الكلية لفتح المزيد من الشُعب الدراسية، بعد التنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية.

/ هل سيتم قبول المتقدمين وفق المعدل المكافىء لتخصص بكالوريوس الهندسة الكيميائية ؟

العمادة ترحب بأي آلية تعمل على تطوير سياسة القبول، وهذه الفكرة مطروحة من قطاع البحوث، ونجاحها من الممكن سيأخذ حيزا كبيرا لتطبيقها على مختلف التخصصات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، لكن بعد أخذ موافقة الإدارة.

/ كلمة أخيرة

 شكرا لمجلة صوت الخليج على هذا اللقاء ,  وأتمنى التوفيق والنجاح لأبنائنا الطلبة والطالبات في مسيرتهم التعليمية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى