محليات

د. رياض الطرزي : نجحنا في إجراء عملية دقيقة بالقلب لرجل يبلغ من العمر 45 عاماً

أعلن بروفيسور واستشاري جراحات القلب ورئيس جراحة القلب في مركز الدبوس للقلب بمستشفي العدان الدكتور رياض الطرزي، عن نجاح عملية جراحية دقيقة في القلب، لرجل يبلغ من العمر 45 عاما، وباستخدام تقنية متطورة وحديثة.

وأضاف الطرزي في تصريح صحافي اليوم، أن المريض كان يعاني من روماتيزم مزمن في صمامات القلب؛ ناتج عن ارتجاع شديد في الصمام الأورطي، واتساع وارتجاع شديدين في الصمام الميترالي والصمام الثلاثي الأيمن، مع وجود رجفان أذيني مزمن، كما كان يعاني من ضيق في التنفس، وارتشاح في الرئتين.

وتابع الطرزي أن المريض أجريت له عملية جراحية عبارة عن تبديل للصمام الأورطي والصمام الميترالي، وترميم للصمام الثلاثي الأيمن، وتم إزالة الجزء الذي تتجمع فيه التجلطات من الأذين الأيسر، مؤكداً أنه تم وللمرة الأولى بالكويت علاج الرجفان الأذيني بجهاز خاص يقوم بعلاج بؤر الرجفان عن طريق التجمد، وهي تقنية متطورة وحديثة تستخدم للمرة الأولى، وقد حققت نجاحاً باهراً وممتازاً، وقد عاد النبض طبيعياً إلى المريض.

وأشار الى أن هذه التقنية تعد تقنية واعدة ومتطورة في مجال جراحة القلب، و يعتبر دكتور رياض و مركز سلمان الدبوس للقلب أول من يقوم باستخدام مثل هذه التقنية في الكويت، كما أكد الطرزي أن نسب نجاح هذه التقنية مرتفعة حيث تصل إلى 90%، مشيرا إلى أن نسبة من يعانون من روماتيزم صمامات القلب تعد عالية.

ولفت الطرزي الى أن أمراض القلب منتشرة في الكويت، وهي أعلى من نظيرتها في الدول الأوروبية، بالإضافة إلى أن عمر الإصابة في الدول الخليجية يقل بنحو عشر سنوات عن الدول الغربية، مضيفاً أن وزارة الصحة تسعى حالياً للحصول على بيانات ومعلومات دقيقة حول نسب الإصابة، وستكون هناك إحصاءات في القريب العاجل.

ونصح د.الطرزي المواطنين والمقيمين بضرورة الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي بهم إلى أمراض القلب، ومنها التدخين، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وارتفاع الكوليسترول في الدم، والسمنة، والضغوط النفسية، مشيراً إلى أن الإقلاع عن التدخين، ومراقبة الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام، كل هذه العوامل كفيلة بتجنيبنا أمراض القلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى