أهم الأخبارلقاءات

د.سناء العصفور عن الدائرة الثالثة لصوت الخليج : المجالس السابقة افتقرت لآليات التطوير

حاورتها : رباب عبيد

يبدو ان حظ النساء بالدخول الى المجلس بات بيد القدر , لكن هناك شخصيات اثبتت جدارتها وحضورها البارز ومن تلك الشخصيات الدكتورة سناء العصفور … صوت الخليج كان لها معها هذ اللقاء.

لماذا قررت خوض غمار العمل السياسي؟

جاء قرار ترشحي للانتخابات من واقع شعوري بالمسؤولية الاجتماعية ورغبتى الملحة فى رد الجميل الى ابناء ديرتى الحبيبة الكويت .

كيف ترين مستقبل المجلس القادم ؟

لا شك ان المجلس القادم سيشهد تغيرات جذرية قد تصل نسبتها الى 50% او اكثر حيث ارى ان المناخ السياسى بات اكثر مرونة وديمقراطية وتقبلا للاخر عن السابق ولهذا سياتى المجلس القادم محملا بالمزيد من المفاجأت .

ما اولويات برنامجك الانتخابي؟

يتضمن برنامجي الانتخابي عده اهداف والمرأة والشباب والمتقاعدين على قائمة تلك الاولويات حيث ارى ان المرأة هي نصف المجتمع والدينامو المحرك للنصف الاخر ودورها اساسي ولا غني عنه اما الشباب فهم المستقبل وركيزة الوطن و المحرك الدائم للابتكار والتنمية ولهذا ومن مطلق مسؤوليتنا الاجتماعية يجب علينا احتضان الشباب الكويتى وتحسين اليات عملة والاخذ بيدة الى الطريق الصحيح وتعزيز قدراته المهنية وتعزيز اليات التدريب والتعليم ما قبل التعيين , يجب تنمية طاقتهم المتجددة وتصدرهم لأجندة الدولة لكي ننشأ جيل مشبع بالقيم الوطنية ومبادئ التسامح والإيثار , اما المتقاعدين فهم ابائنا وامهاتنا ولهم كامل الحقوق .
ماتقييمك للمجلس السابق ؟
احتفظ برأيي لنفسي ولكن ارى ان المجالس السابقة بشكل عام تفتقر الى اليات وادوات التطوير والارتقاء بمستوى الدولة لاسيما فى ظل الاخطأ التى ارتكبت وتسببت فى اهدار للمال العام خلال السنوات السابقة ولهذا يجب تلافي سقطات الماضي .

ماذا ستقدم د.سناء العصفور للعمل البرلماني عند دخولها للمجلس؟

سأسعى جاهدة الى تعزيز مشاركة المرأة فى الحياة النيابية وتطوير امكانياتها المهنية والوظيفية كما انوى فور بلوغي المجلس ان شاء الله تشكيل فريق نسائي استشاري لمتابعة قضايا المرأة وتوصيل صوتها كما سأتبني قضية المتقاعدين والشباب .

من الداعم الحقيقي للدكتورة سناء العصفور.؟

بداية أؤمن ان الدعم الحقيقي يأتى اولا من الله سبحانة وتعالى ثم من ارادتى الحقيقية بالدور الذى يمكن ان اقوم به علاوة دعم زوجي وابو ابنائي السيد / سعد الحوطي الذي يقف دائما وابدا الى جوارى ايمانا منة بإمكانياتى المهنية وقدرتي على تنمية المجتمع , ولا اغفل دعم اهل دائرتى الكرام حفظهم الله ورعاهم .
كيف ترين الأداء السياسي للمرأة الكويتية ؟

ارى ان اداءها السياسي ضعيف وخجول ويحتاج الى محفزات من قبل الدولة والشعب .

ما المعوقات والتحديات التى تواجه المرأة بعملها السياسي؟

تصطدم المرأة بالعديد من المشكلات سواء على الصعيد المهني او المجتمعي فأبرز المعوقات هي الثقافة الكويتية التى حصرت المرأة فى قوالب بعينها ونأت بها عن المشاركة الفعلية البناءه , كما ارى ان المرأة نفسها تقف ضد المرأة حيث نجد ان غالبية الناخبات لا يؤمنون بدور المرأة فى تطوير الحياه النيابية .

ماذا عن ملف المرأة الكويتية وهل أخذت المرأة حقوفها؟

ملف المرأة الكويتية ما زال حبيس الادراج وهناك العديد من الملفات المعلقة فى الجدار دون تحريك ساكن فعلي سبيل المثال هناك ملف الكويتيات المتزوجات من غير كويتى والاشكاليات التى تواجه تلك الفئة فيما يخص اقامة ابناءهم وحقهم فى امتلاك المنزل عقب وفاه الام ناهيك عن ازمة السكن وضياع حقوق المرأة الكويتية المتزوجة من كويتى عقب الطلاق , علاوة على مشكلة الترقيات فى القطاعات الحكومية .

ما رأيك بالتوزير النيابي؟

ان العمل النيابي يحتاج إلى خبرة مهنية ودراسات وأبحاث علمية واجتماعية واقتصادية وغيرها، وحتى يستطيع النائب أن يقوم بدوره الرقابي على الدولة وسن التشريعات ووضع السياسات، التي تتلائم مع حاجة البلد لتطويره ورفع شأنه وتمثيل الشعب أمام الحكومة وبالتالي فان تفرغ النواب لعملهم التشريعي ودورهم الرقابي ضرورة ملحة تفرضها المهام الملقاه على عاتقهم ولهذا لا أؤيد التوزير النيابي لا سيما وانه سيشتت الجهود .
كيف ترين الوضع الرياضي؟

الوضع الرياض فى الكويت فى تراجع مستمر ولهذا يجب ايجاد وسيلة فعالة لاعادة الرياضة الى عهدها الذهبي لاسيما وان الرياضة احد الوسائل الفعالة لاستثمار طاقة الشباب .

كيف ترين عودة المقاطعة للانتخابات؟

ثبت الايام أن خيار المقاطعة الذي انتهجته المعارضة عقب إقرار قانون الصوت الانتخابي الواحد أضر بها كثيرا، وجعلها تتذيل المشهد السياسي في البلاد، حيث اكتشفت المعارضة أن المقاطعة لم تكن الخيار الصحيح، بل أن غيابهم تسبب في عزلتهم عن الشعب، وأثر سلبا في الدور الرقابي للمجلس ولهذا ارى ان العودة هى الخيار السليم والانسب للمرحلة الحالية .

هل لديك مشاريع لانها ملف أبناء الكويتية ؟
لدي العديد من المشاريع والمقترحات التى سأعلن عنها فى فترة لاحقة وفقا للمعطيات الموجودة والاوضاع الراهنة .

ماذا عن قانون جمعيات النفع العام وهل يحتاج إلى تعديل؟
هناك لجنة مختصة تقيم عمل جمعيات النفع العام ترفع تقارير عن عدد كبير منها وارى ان القرار الذى اتخذ بحل بعض الجمعيات التي لم تحقق أيا من أهدافها أو التي لم يكن لها أي نشاط او وجود مجتمعي ما زال محل جدل والجهات المختصة هي الفيصل فى النهاية .
وارى ان وزارة الشؤون تولي هذه القضية اهتماما كبيرا ‘حتى لا يكون هناك جمعيات مشهرة لا طائل من وجودها في المجتمع ولا تقوم بأي دور.

هل الاتفاقية الامنية ستخدم المواطن ؟

لا شك ان الاتفاقية الأمنية الخليجية المعدلة التي وافقت عليها دول مجلس التعاون الخليجي ومنا دولة الكويت مؤخرا شكلت هاجسا مقلقا للبعض حيث ان هناك بعض المواد ما يتعارض مباشرة مع ما جاء في أحكام الدستور الكويتي الذي لا يجوز أن يتعارض قانون ما مع أحكامه السامية , ولهذا ارى ان الامر متروك لاهل الاختصاص .
كلمة أخيرة
اشكر لكم هذا اللقاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى