أهم الأخبارتقارير

د. هند الشومر لصوت الخليج : مريض السكر يكون أكثر عرضه للاصابة بأمراض القلب أكثر من غيره

تقرير :رباب عبيد

يوم السكر العالمى يوم 14 نوفمبر من كل سنه هوه يوم اختارته منظمة الصحه العالميه بالتعاون مع الاتحاد الدولى للسكر عشان يزودو وعى الناس بمرض السكر و طرق اكتشافه و علاجه و الوقايه منه.

 

من جهته أعلن مدير العلاقات العامة والاعلام بمعهد دسمان للسكري طارق العريان، أن المعهد والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، سينظم الاحتفال للسنة الحادية عشر على التوالي بمناسبة يوم السكر العالمي، وذلك يوم الخميس الموافق 16 نوفمبر المقبل، خلال الفترة المسائية من الخامسة وحتى التاسعة مساءً، مبينا أن الاحتفال هو عبارة عن يوم مفتوح حـافـل بالعــديــد من الانشـــطة الترفيهيـة والتثقيفيـة، كما يتضمن فحوصات طبيـة، واستشارات طبية وغذائية، بالاضافة الى عروض وانشـــطـة ترفيهيـة ومســليـة للعائلات وهدايا وجوائز.

وأفاد العريان في تصريح صحافي، أن الجهات الصحية المعنية بالمرض في مختلف انحاء العالم تشترك في مثل هذا اليوم بتنظيم انشطة وفعاليات للتوعية من اخطار مرض السكري، لافتا إلى أن المعهد لا يألو جهدا في العمل على تنفيذ رسالته وهي “الوقاية والسيطرة، والحد من آثار مرض السّكري والمشكلات الصحية ذات الصلة في دولة الكويت، من خلال برامج فعالة في مجال البحث، والتدريب، والتعليم، والتوعية الصحية، وذلك من أجل تحسين نوعية حياة السكان”، لافتا في الوقت ذاته الى ان الكويت تحتل مركزا مرتفعا بين الدول الاكثر اصابة بأمراض السكري، مؤكدا ان معهد دسمان يعمل وفق استراتيجية توعوية وبرامجية محددة بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجامعات العالمية لمكافحة المرض والوقاية من مخاطره.

وبدوره  وجه مدير العلاقات العامة والاعلام بالمعهد إلى دعوة للجمهور من كافة فئات المجتمع لحضور هذا اليوم المميز للاستفادة من م سيتخلله من فقرات ذات قيمة توعوية وشيقة في الوقت ذاته، مؤكدا على ضرورة التزود بالمعرفة الضرورية التي من شأنها مساعدة افراد المجتمع على اتباع سبل الوقاية من النوع الثاني من مرض السكري، وهذا ما نهدف إليه من خلال إقامة مثل هذه الأنشطة، وبالأخص يوم السكر العالمي. حيث سيتواجد فريق من الأطباء والمختصين للرد على أية أسئلة طبية يطرحها الحضور، كما سيتم إجراء فحوصات سكر الدم وفحوصات طبية أخرى كنوع من الفحص الطبي الدوري للحضور وبعض الفقرات التي سيتم تخصيصها للأطفال، وذلك يوم الخميس الموافق 16 نوفمبر 2017، في معهد دسمان للسكري.

وبتصريح خاص قالت د. سلمى ابراهيم خريبط لصوت الخليج : نسبة مرض السكر في الكويت من النسب العالية في العالم وتصنيف الكويت يأتي بالمرتبة السادسة حيث ان 25% من السكان يعانون من مرض السكر ارى ربع السكان وهذه نسبة عالية جدا .

وحول المضاعفات اضافت د. خريبط  :المضاعفات خطرة جدا على جسم الانسان, وتؤثر تأثير مباشر على الشرايين والاعصاب واخص بالذكر هنا القدم والتى قد تصبح عرضة الى الحرق والجروح بعد فقدان الاحساس من قبل المريض بها وقد لا يلتفت الى اصابته الا بعد رؤية الدماء تسيل او بعض الحروق  على الجلد والتى لم يشعر بها , وبعدها قد تتطور الحالة بالتهاب  في القدم وينتج عن هذا الالتهاب ضيق بالشرايين وانسدادات مما يجعل هناك صعوبة في التئام الجروح ويرجع ذلك الى ان الانسجة والانزيمات التى تساعد على التئام الجروح لم تلتئم وندخل هنا بالمرحلة المزمنة فلا تشفى الجروح خلال الفترة المتعارف عليها للقدم الطبيعية من 4/10 أيام.

وأوضحت د. سلمى خريبط لصوت الخليج: الالتهابات المزمنة قدتؤدى الى التهابات بالعظم او الانسجة ثم تتهتك هذه الانسجة مما يضطر بنا الى بتر القدم عند انسداد الشرايين وقد نبتر اصبع او أصبعين في بعض الحالات وعند انسداد الشريان من الممكن ان نجرى جراحات تمديد للشرايين المنسدة.

ولفتت الى ان مضاعفات البتر الاكبر للقدم وهو مايقصد به ما تحت الركبة وما فوق الركبة  وهذا النوع من البتر له احتمالية مضاعفات في المستقبل حيث تقدر بثلاث سنوات وفي دراسات عالمية أخيرة أثبتت  ” ان من يجرى له عملية جراحية من هذا النوع نسبة الاصابة تزداد بعد ثلاث سنوات والدراسة اشارت ايضا الى ان نسبة الوفيات بعد بتر القدم بثلاث سنين اعلى من نسبة الوفيات بسرطان القولون وغيرها من وفيات الامراض المستعصية .

وعن كيفية العلاج أكدت د. خريبط:  أحدث العلاجات هى ان تمنع الامراض التى قد تصاحب مرض السكري ومنعه يحتاج الى توعية وان نكون حريصين بالمحافظة على مستوى السكر في الدم ومتابعة القدم السكرية بتفقدها يوميا , ولبس الحذاء الطبي الذي يوصى به الطبيب المعالج وعلى الاطباء المعالجين فحص القدم عند مراجعة المرضى في العيادات للتأكد من سلامتها , لان العلاجات تكون مكلفة اقتصاديا ومكلفة على المستوى الانساني اجتماعيا , المريض يفقد وظيفته  وقد يحتاج الى اطراف صناعية ويصبح غير مؤهل كأي انسان طبيعي في المجتمع.

وأكدت من خلال تصريحها :  اتكلم عن منظومة متكاملة من اطباء ومختصين وفنيين يستطيعون توفير العناية الطبية  والمعنوية اللازمة وعلاجه من أمراض نفسية وارتفاع ضغط وسكر وقصور في الدورة الدموية , ويجب توفير فريق طبي مختص وطاقم تمريض مختص بالجروح والحروق وفنيين العلاج الطبيعي وأخرين مصممين يوفرون أحذية طبية متطورة تحافظ على القدم السكرية منعا للتقرحات وتكرار الجروح.

وختمت د. خريبط : الشريحة الكبرى من المصابين بالقدم السكرية هم من الرجال وذلك لان النساء يهتمون باقدامهن اما الرجال فنسبة اصابتهم تزيد عن النساء ب65% ,. واتابع شريحة المرضى البالغين فوق عشرين سنة .

 

ومن جهتها صرحت د. هند الشومر عضو جمعية القلب الكويتية لصوت الخليج  في يوم السكر العالمي عن علاقة مرض السكر وتأثيره على القلب وقالت : مريض السكر يكون أكثر عرضه للاصابة  بأمراض القلب أكثر من غيره بسبب وجود عوامل خطوره لديه مثل ارتفاع دهون الدم أو الخمول البدني او السمنه وزياده الوزن.

واضافت : وتقوم وزاره الصحه بعمل مسوحات صحيه دوريه بالتعاون مع منظمه الصحه العالميه لمعرفة معدل انتشار الأمراض المزمنه غير المعدية بين المواطنين وحسب نتائج المسح الصحي الذي نشر تقريره عام 2015 على موقع منظمه  الصحه العالميه فإن معدل انتشار مرض السكر بين المواطنين بالفئة العمرية 18-69عاما حوالي 15%

وأوضحت د. الشومر : مرض السكر والقلب والسرطان والأمراض التنفسيه المزمنة هي الأمراض المزمنه غير المعديه ويرتبط حدوثها وانتشارها بما يسمى عوامل الخطورة المؤدية إليها وهي السمنة وزيادة الوزن والخمول البدني والتغذية غير الصحية والتدخين …وهي عوامل يمكن الوقايه منها او تعديلها من خلال إتباع الأنماط والعادات الصحيه مثل التغذيه الصحية قليله الأملاح والدهون وممارسه الرياضه بانتظام وتجنب التدخين والاكثار من تناول الخضروات والفواكه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى