أهم الأخبارإقتصاد

رئيس أوبك: الحديث عن ارتفاع أسعار النفط سابق لأوانه

استبعد وزير الطاقة الجزائري، رئيس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي، محمد عرقاب، على خلفية الاتفاقات التي توصلت اليها أوبك بلس ليل أول أمس الخميس .
وتوصل أعضاء أوبك بلس إلى اتفاق يقضي بتخفيض للإنتاج عبر 3 مراحل، الأولى بـ10 ملايين برميل يوميا خلال شهري مايو (أيار) ويونيو (حزيران) المقبلين، ويتواصل هذا التخفيض في أول يوليو (تموز) إلى نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2020 بواقع 8 ملايين برميل يومياً، ثم تقليص آخر بـ 6 ملايين برميل يومياً من أول يناير (كانون الثاني) 2021 إلى نهاية آذار(نيسان) 2022.
وقال عرقاب، في تصريح لتلفزيون “النهار” الخاص في الجزائر اليوم السبت: ” الحديث عن ارتفاع أسعار النفط سابق لأوانه. اتفاق أوبك بلس الذي ، سيدخل حيز التنفيذ بداية من أول مايو (أيار) المقبل، سيعطي انتعاشاً للسوق البترولية”.
وأضاف “كل تخفيض خارج مجموعة أوبك بلس مرحب به، ونأمل في توسيع الاتفاق المذكور لبلدان أخرى. لا زلنا نتحدث إلى خمس بلدان أخرى شاركت في الاجتماع الأخير بصفة مراقب من أجل الانضمام لهذا الاتفاق”.
وتابع ” المفاوضات مع المكسيك التي تنتج مليون و700 ألف برميل يومياً لا تزال متواصلة، وهي موافقة مبدئياً على مضمون الاتفاق، سنواصل البحث عن منتجين اخرين لضمهم إلينا”.
ونفى الوزير الجزائري تراجع قوة تأثير أوبك، لافتاً إلى التنسيق الكبير بين أعضاء هذه المنظمة بمن فيهم السعودية.
من جهة أخرى، أكد عرقاب، أن الجزائر ستخفض انتاجها من النفط بنسبة 23 بالمئة من الانتاج الإجمالي الذي يصل إلى مليون و54 الف برميل يومياً.
وأشار أن الجزائر تمتلك كل الإمكانيات لتفادي تأثير خفض الانتاج على إيراداتها من النقد الأجنبي، في إشارة إلى انتعاش الأسواق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى