عربي و دولي

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يهدد بحل الحكومة الإسرائيلية

نقلت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله لأول مرة إنه سيقوم بحل الحكومة حال ما إذا تم إقامة شبكة البث الإذاعي العام، لتحل مكان سلطة البث وتقليص ميزانيتها.

وتبحث لجنة شكلت مؤخرا، ومؤلفة من ممثلين عن مكتب رئيس الحكومة ووزارة المالية، في تسوية هذا الموضوع في أعقاب خلاف حاد حوله بين نتنياهو ووزير المالية، موشيه كحلون.

من جهة أخرى هددت نقابة العمال العامة الإسرائيلية (الهستدروت) بإعلان إضراب مفتوح يشل المرافق الإسرائيلية في حال قررت الحكومة إغلاق البث العام.

وقال رئيس الهستدروت، أفي نيسانكورن، للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم، الجمعة، إنه ‘إذا فكر أحد ما أنه سيغلق شبكة البث العام في إسرائيل، فإنه سيرتكب خطأ فادحا، وأنا لن أسمح بهذا وإذا دعت الحاجة فإن سأشل كل المرافق الاقتصادية وكافة القطاعات في الدولة ستنضم إلى الإضراب’.

وتأتي أقوال نيسانكورن في أعقاب تقرير حول هيئة البث الإسرائيلية وتحدث عن اقتراح يقضي بإغلاق هيئة البث العام والقناة الأولى للتلفزيون وإبقاء الإذاعة العامة كوسيلة بث عام حكومية وحيدة.

وأفادت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أمس بأن هذا الاقتراح، الذي طرحه نتنياهو شخصيا، استند إلى ورقة موقف قدمها المسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية، أمير ليفي، قبل 13 عاما. وقالت القناة الثانية إنه لم يتم رفض هذا الاقتراح.
ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرا حول استنتاجاتها بشأن البث العام الحكومي في غضون ثلاثة أسابيع.

وتظاهر عشرات الصحفيين في تل أبيب، مساء أمس، ضد نية الحكومة إغلاق هيئة البث، وشددوا أن وجود هيئة كهذه تمنحهم الفرصة لعرض نتاجهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى