عربي و دولي

رئيس الوزراء الكندي: فرض ضرائب على الحدود مع أمريكا “سيء” للبلدين

اعتبر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس الجمعة أن المشروع الأمريكي لفرض ضرائب على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا سيكون “سيئاً” للبلدين على حد سواء.
وقال ترودو خلال مؤتمر لقطاع النفط في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية “من دون أي لبس (…) إن فرض ضريبة على الحدود سيكون سيئاً ليس فقط لكندا وانما للولايات المتحدة أيضاً”.

ويبحث الكونغرس الأمريكي إصلاحاً ضريبياً ينص في أحد بنوده على فرض ضرائب على الواردات حصراً وإعفاء الصادرات، وهو ما يعارضه الرئيس دونالد ترامب الذي يفضل نظاماً ضريبياً آخر يقوم على فرض رسوم جمركية على واردات محددة، مثلاً الواردات الصينية أو المكسيكية.

وأكد رئيس الوزراء الكندي أن مشروع فرض الضريبة على الصادرات إلى الولايات المتحدة هو “أبعد من أن يتم إقراره على ما أعتقد ونحن ما زلنا لا نعلم بالضبط كيف سيكون شكله” أو كيف ستتأثر به كندا.

وأضاف “مما سمعته من العديد من رؤساء الشركات أو المسؤولين السياسيين” فإن فرض ضريبة على الحدود أو اعتماد أي نظام حمائي آخر مماثل “ستكون له تداعيات غير متوقعة لم يوضحها على الأرجح مؤيدو هذه الضريبة”.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة حماية “المنافع الهائلة” المتأتية من “اقتصاد أمريكي شمالي متكامل”.

ورداً على سؤال عن إعلان وزير التجارة الأمريكي وليبور روس ان “الاسابيع المقبلة” ستشهد إطلاق المفاوضات حول مراجعة اتفاقية التجارة الحرة في أمريكا الشمالية “نافتا”.

وأكد ترودو أن هذه الاتفاقية “تم تعديلها وتحسينها على مدى السنوات العشرين الفائتة” وأن “حواراً محترماً” بين واشنطن واوتاوا هو الوحيد الكفيل بضمان خروج هذه المفاوضات بفوائد على كلا البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى