أهم الأخبارعربي و دولي

روحاني يصف خطاب ترامب أمام الأمم المتحدة بـ”الجهل والسخافة”

هاجم الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، واصفاً الكلمات التي صرح بها الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بأنها “تنم عن الجهل والسخافة”.

واعتبر روحاني أن “خطاب الكراهية والاتهامات الخاوية التي لا أساس لها” التي وجهها ترامب تتنافى مع مبادئ الأمم المتحدة ولا تساعد في أي شيء.

وقال روحاني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، إن “الاتفاق النووي يخص المجموعة الدولية وليس طرفاً واحداً”.

ورأى الرئيس الإيراني أن “الاتفاق النووي يصلح نموذجاً لما يمكن أن ينتجه الحوار”، مذكّراً بأن “الاتفاق النووي جاء نتيجة عمل مضن استمر عامين وهو ملك للمجتمع الدولي”.

وأضاف: “نريد منطقة مستقرة وأدعو محبي السلام إلى مشروع مشترك”، كما شدد على أن “إيران لم تسع أبداً لتحقيق الردع من خلال الأسلحة النووية.. قدراتنا الصاروخية هي سلاح ردع لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة فقط”.

وأشار روحاني إلى وجود “دول تتهم إيران بزعزعة استقرار المنطقة بغرض زيادة مبيعاتها للسلاح”.

وأكد أن “إيران لا تسعى لتصدير الثورة بقوة السلاح (…) سياسة إيران معتدلة ترفض العزلة أو الهيمنة(…) سنواصل الدفاع عن المظلومين من دون تهديد أي دولة”.

في سياق آخر، قال روحاني إن “اقتصادنا من أهم الاقتصادات الناشئة في السنوات العشرين الأخيرة”، مضيفاً “نعمل على تطوير البنى التحتية في إيران وسائر قطاعات الاقتصاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى