قضايا و آراء

زيارة رئيسة محكمة مقاطعة جنوب نيويورك الى الجمعية الكويتية لحقوق الانسان

قامت القاضية لوريتا بريسكا رئيسة محكمة مقاطعة جنوب نيويورك والوفد المرافق لها بزيارة الى مقر الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان وكان في استقبالها المحامي محمد الحميدي مدير الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان والمحامي محمد ذعار العتيبي مدير مركز التدريب والتطوير في الجمعية .
وقد تحدثت القاضية بريسكا خلال اللقاء عن التطور في الجانب القضائي الذى شهدته الولايات المتحدة الأمريكية ومدى تأثيرها فى تحقيق العدالة والمساواة في المجتمع.
كما تم خلال اللقاء استعراض الاتفاقيات الدولية ومدي تطبيقها في المحاكم الكويتية وتطرقا للحقوق السياسية للمرأة الكويتية وتجربتها في مجلس الأمة وكذلك دخول المرأة الكويتية للسلك القضائي .
كما أشار المحامي محمد الحميدي إلى أن حماية القضاء للحقوق الإنسانية، وفي مقدمتها الحقوق الأساسية (الحق في الحياة، حق التعبير وإبداء الرأي، والحق في المحاكمة العادلة…)، يساهم في إشاعة وتحقيق الأمن القانوني وزيادة الثقة في نصوص القانون ومقتضياته.
وقال الحميدي ان الآليات القضائية تعتبر أهم الآليات الوطنية لحماية حقوق الإنسان باعتبار القضاء هو الجهة المختصة بتطبيق القوانين على كافة أفراد الشعب في الدولة، وتحقيق العدالة بين أفراده سواء كانوا حكاماً أو محكومين.
وأضاف الحميدي ان القضاء الكويتي مشهود له بالنزاهة والخبرة الكبيرة والقرار الأخير هو خير دليل على ذلك حيث ان قرار المحكمة الإدارية بإعادة الجنسية الكويتية لأحمد جبر الشمري، وإلغاء المرسوم الصادر في 22 يوليو 2014 في ما تضمنه من سحبها من المدعي وممن يكون قد كسبها بالتبعية واعتباره كأن لم يكن وما ترتب على ذلك من آثار يدل على الاستقلالية في القضاء الكويتي والذى اصبح يضرب به المثل على مستوي المنطقة.
وتقدمت القاضية لوريتا بريسكا للجمعية على حسن الضيافة والاستقبال وكذلك على دورها الكبير في تعزيز حقوق الإنسان في المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى