صحة و غذاء

زيت الزيتون علاجًا للعديد من حالات أمراض الكبد و مفيد في تنظيف الكبد والتخلص من حصى المرارة

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المواد الغذائية المفيدة والخصائص العلاجية الرائعة التي تجعل منه صيدلية متكاملة للشفاء من أمراض مختلفة، فهذا الزيت يزخر بفيتامينات ودهون غير مشبعة ومضادات أكسدة نشطة للغاية، بالإضافة إلى مركبات وعناصر حيوية تضمن تحسن صحة الجسم ووقايته من الأمراض.

يقول الدكتور “عادل عبد الرحمن” استشاري التغذية العلاجية والصحة العامة، إن الاعتماد على تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون يوميًا يمكن أن يعالج سلسلة من المشكلات الصحية، فهذا الزيت يتميز بانعدام الكوليسترول واحتوائه على الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة، بالإضافة إلى فيتامينات مهمة مثل الفيتامين “هـ “، فضلًا عن الفينولات العديدة والكلورفيل وغيره.

ويشير عبد الرحمن إلى أهم 10 مشكلات صحية يمكن علاجها بالاعتماد على تناول زيت الزيتون، وفق ما تقره الأبحاث والدراسات الموثقة وهى التالي ذكرها:

1- أثبتت الدراسات أن شرب زيت الزيتون بانتظام بمقدار ملعقة يوميًا يعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، وهى ميزة رائعة تتجلى فيها قدارت هذا الزيت بالمقارنة مع الزيوت الطبيعية الأخرى.

2- يعتبر زيت الزيتون علاجًا للعديد من حالات أمراض الكبد، فهو مفيد في تنظيف الكبد والتخلص من حصى المرارة.

3- يقي من الإصابة بمرض السكري عند اتباع نظام غذائي محدد، وذلك لاحتوائه على أحماض الأوليك والبالمتيك ومضادات الأكسدة وفيتامين” هـ ” والكاروتينات التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

4- يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية والسكتات القلبية ويحسن صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

5- يصفه أطباء الجهاز الهضمي لعلاج حالات الإمساك المزمن أو الشديد لأنه يحفز الإنزيمات الهاضمة، ويسهل حركة الأمعاء ويعتبر علاجًا مكملًا للشفاء من البواسير.

6- تبين الأبحاث أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمنع تشكل ونمو الأورام السرطانية، لاحتوائه على مضادات الأكسدة الفعالة ضد هذه الأورام.

7- يساعد زيت الزيتون سواء بالشرب أو الدهان على تخفيف التهابات المفاصل، كما أنه مفيد جدًا لمحاربة السمنة والترهلات وإنقاص الوزن الزائد.

8- يفيد المرأة الحامل لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي لها القدرة على تحسين وظائف وعمل المخ، كما أن تناول الأم الحامل لزيت الزيتون يزيد من ذكاء الجنين بعد الولادة، ويساعد على نموه بشكل سليم.

9- يسهم في زيادة القدرة الجنسية لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 التي تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري، كما يعمل زيت الزيتون على زيادة عدد الحيوانات المنوية، ويحسن حركتها بسبب احتوائه على فيتامين هـ.

10- يحسن صحة فروة الرأس بفضل احتوائه على فيتامين(E)، ويمنع تساقط الشعر ويقوي البصيلات، كما أنه مفيد لعلاج جملة من مشكلات البشرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى