عربي و دولي

سلطنة عمان: سننتج 970 ألف برميل بعد اتفاق «أوبك»

قال وكيل وزارة النفط والغاز سالم بن ناصر العوفي، ان انتاج السلطنة من النفط خلال العام الماضي 2016 تجاوز المليون برميل، مشيرا الى انه بحسب الاتفاق بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الاعضاء، سيكون الإنتاج 970 ألف برميل حتى النصف الاول من العام الجاري.
وأوضح العوفي في تصريح صحفي اليوم انه «سيتم النظر في الاتفاق فإذا استمر سنستمر على المستوى الحالي وإذا لم يتم تمديد الاتفاق فمن المتوقع أن يكون الانتاج مليون برميل يوميا»، مشيرا إلى أن السلطنة كانت من الدول الداعمة للاتفاق بين أوبك والدول غير الأعضاء.
وبين أن هناك التزاما من الدول بالحصص التي تم الاتفاق عليها مضيفا أنه من الصعب توقع سعر معين، ولكن من المتوقع عالميا الوصول إلى نقطة تعادل بين الانتاج والطلب على النفط مع نهاية هذا العام وفي هذه الحالة من المتوقع ارتفاع الأسعار.
واضاف أنه يتم الاعلان سنويا عن عدد سنوات المخزون الاستراتيجي للسلطنة من النفط سواء 15 أو 20 سنة، فهي ثابتة وذلك بسبب انه في كل عام نضيف للمخزون ما يقارب أو يزيد على مستوى الانتاج.
وأوضح ان السلطنة انتجت في العام الماضي 330 مليون برميل وأضافت أكثر من 330 مليون برميل للاحتياطي، سواء من الاكتشافات الجديدة أو الدراسات التي تقوم بها الشركات أو إيجاد وسيلة أخرى للانتاج.
واشار إلى أن خفض عدد السنوات يأتي في حالة أن تكون الاضافة السنوية أقل من الانتاج.
وأوضح انه على الرغم من التوجه لترشيد الإنفاق فإن ذلك لن يؤثر على معدلات الإنتاج لأن معظم التخفيض، الذي حدث كان حسب خطط الشركات المسبقة ولم يتم التخفيض في عمليات الاستكشاف ولا العمليات التي لها تأثير مباشر على الانتاج.
وبين ان ما حدث هو محاولة تقليص التكلفة بين الشركات المنتجة والمقاولين دون تأثير على الإنتاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى