أهم الأخبارمحليات

«شؤون الانتخابات» تبدأ استقبال طلبات الترشح لانتخابات «البلدي»

بدأت ادارة شؤون الانتخابات صباح اليوم باستقبال طلبات المرشحين الراغبين بالتسجيل لانتخابات المجلس البلدي الـ13 وتستمر 10 أيام، وذلك بعد صدور مرسوم دعوة الناخبين للانتخابات في الجريدة الرسمية.
ويعد صدور مرسوم دعوة الناخبين لانتخابات المجلس البلدي في دورته ال13 يوم امس الاربعاء في الجريدة الرسمية واختيار ال21 من مايو المقبل موعدا للاقتراع تاكيدا على اهمية العمل البلدي في دولة الكويت في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز الديمقراطية في البلاد.
ويتوزع الناخبون والناخبات على 10 دوائر انتخابية تضم جميع مناطق البلاد ويبلغ عدد الناخبين ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات 602156 ألف ناخب حسب كشوفات الناخبين في فبراير 2022 وبانتظار ما إذا سيتم تقديم أي طعون عليها والتي سيبت فيها الاربعاء المقبل.
ويتألف المجلس البلدي من عشرة أعضاء ينتخبون وفقا لأحكام القانون رقم (35) لسنة 1962 على أن ينتخب عضو عن كل دائرة من الدوائر العشر المبينة في الجداول الانتخابية فيما سيتم تعيين ستة أعضاء بمرسوم خلال 15 يوما من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات.
وستكون مدة المجلس أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له وتجرى الدعوة إلى الانتخاب خلال الستين يوما السابقة على نهاية تلك المدة والتي ستنتهي في ال23 من مايو المقبل ويجب دعوة المجلس إلى الانعقاد خلال 15 يوما من تاريخ صدور مرسوم الاعضاء المعينين وتكون الدعوة إلى انعقاد الجلسة الأولى للمجلس بقرار من الوزير.
وشكلت نشأة بلدية الكويت عام 1930 الفرصة الأولى في تاريخ الكويت لممارسة تجربة الانتخابات إذ اختاروا مجلسا للبلدية عن طريق الانتخابات ومثلت هذه التجربة منعطفا تاريخيا في سبيل تطور المجتمع الكويتي وشهدت بلدية الكويت 12 عملية انتخابات عامة خاضها أعضاء المجلس البلدي خلال 61 عاما منذ استقلال البلاد عام 1961.
يذكر ان جريدة الكويت الرسمية نشرت يوم امس مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء المجلس البلدي وذلك في يوم السبت الموافق 21 من مايو 2022 بعد موافقة مجلس الوزراء على الدعوة للانتخابات لاعضاء المجلس البلدي في الدوائر العشر المبينة في المرسوم رقم 94 لسنة 2018.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى