أهم الأخبارمحليات

ضمن فعاليات اليوم الأول من المؤتمر الأول للبحث العلمي بجامعة الكويت عقد حلقات نقاشية متنوعة

تضمن برنامج اليوم الأول للمؤتمر حلقات نقاشية كان أولها بعنوان (الاختراعات والابتكارات) برئاسة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د. سلمان الصباح، ومديري الجلسة أ. د. سعد مخصيد، والسيد حمد العفتان، وحاضر فيها الخبير الزائر د.هتان أشريفان من المملكة المتحدة، بحضور مكاتب المحاماة الدولية Litman، ومكتب Brevelex.

وتحدث في مجال براءات الاختراع بعنوان (الإنجازات والتحديات) من كلية الطب الباحث محمد الأنصاري، ومن كلية الصيدلة د. أحمد نبيل، ومن كلية الحقوق د. ناصر الرشيد.

وبدوره ذكر د. سلمان الصباح أن هدف المؤتمر هو تسليط الضوء على أهمية الأبحاث ودورها الكبير في التطور العلمي لجامعة الكويت ونشر الوعي في مجال براءات الاختراع والابتكارات لما لها من دور في نهضة قطاع الأبحاث والمردود الاقتصادي للجامعة ودولة الكويت وجذب انتباه المستثمرين لتطوير قطاعات الدولة بشكل كامل.

ونوه د. الصباح بأن من أهداف المؤتمر هو تشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على البحث والاختراع ومواكبة الأحداث العالمية الراهنة على سبيل المثال الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أهمية تعاون جميع قطاعات الدولة لوضع خطة استراتيجية موحدة والتخطيط للمستقبل لتنمية فكرة براءات الاختراع والابتكارات في التعليم العالي.

وأشار د. الصباح إلى أن المحاضرين الذين تواجدوا اليوم عبر برنامج زووم أو بالحضور هم ممن لديهم تاريخ حافل في مجال الاختراع والابتكار ولديهم خبرات فعلية عن التحديات والصعوبات التي من الممكن أن تواجه أي مخترع وإيجاد الحلول المناسبة لهم.

ومن جانبه أشاد عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء ومدير الجلسة أ. د. سعد مخصيد في إدارة الأبحاث بقيادة د. سلمان الصباح لتنظيم هذا المؤتمر المتعلق بأحد أعمدة النشاط العلمي بجامعة الكويت، موضحاً أهمية اللقاءات في مجال البحث العلمي لتبادل الخبرات في كيفية التعامل مع براءات الاختراع مع المبتدئين والأساتذة وإثراء البحث العلمي.

وأضاف أ. د. مخصيد أن جامعة الكويت لديها اتصالات مع مكاتب المحاماة الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية لتوثيق محتوى براءات الاختراع وعرضها على المحكمين.

وفي آخر حلقة نقاشية لليوم الأول من المؤتمر تم مناقشة مخرجات التعاون بين جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي برئاسة القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث د. علي المطيري، وأدار الجلسة القائم بأعمال مدير إدارة البحوث من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة دينا النقيب.

وتحدث في الحلقة النقاشية كلٍ من عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة والبترول د. ياسر عبدالرحيم، ومن كلية العلوم الحياتية د. بدر شفاقة، ومن كلية العلوم أ. د. علي بومجداد.

وبدوره ذكر د. علي المطيري أن هذا المؤتمر هو أول مؤتمر يعقد من قبل قطاع الأبحاث، متمنياً أن تكون هذه اللبنة الأولى لسلسلة من المؤتمرات العلمية المستقبلية لإبراز دور جامعة الكويت في المحافل الدولية وربطها بالجهات الخارجية من حيث التعاون وتبادل المعرفة وتطوير البحث العلمي، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر له انعكاس إيجابي في رفع تصنيف الجامعة بالمقارنة مع جامعات المنطقة والجامعات العالمية.

وذكر د. المطيري أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تعتبر الشريان الثاني في تمويل الأبحاث العلمية ومشاريع الباحثين في الجامعة، منوهاً بأن الحلقة النقاشية ركزت على أهم مخرجات هذا التعاون ما بين جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتوطيد صلة التعاون بينهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى