أهم الأخباربرلمان

عشية تسليم الرسالة الاميرية للنواب انقسام نيابي حول سحب جناسي خليةالعبدلي

كتبت : رباب عبيد

عشية اجتماع رئيس مجلس الامة بالنواب لتسليم رسالة سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح  الخاصة بتداعيات الحكم على ما يسمى بخلية العبدلي وهروب بعض المتهمين منهم قبل صدور حكم التمييز , نواب المجلس يغردون على وسائل التواصل غير متفقين …حول سحب الجنسية من اعضاء الخلية , مطالبين بأن يكون سحب الجنسية اولوية الاجتماع غدا.

انقسام نيابي

من جهته رفض النائب راكان النصف تطببق قانون الجنسية وسحبها من المخالفين واكد انه يجب أن يتم وفق مسطرة واحدة بلا انتقائية.

وقال ان الدعوات الى سحب جنسية المدانين بخلية العبدلي تعيدنا الى المربع الأول باستخدام الجنسية سلاحا لدى الحكومة، وتعطيها الضوء لأخضر لاستخدامه ضد خصومها..وأي مطالبات لسحب الجناسي للمدانين بحسب قانون الجنسية فإنه يجب أن يكون وفق مسطرة واحدة تطبق على الجميع في مثل تلك القضايا، سواء المدانين في ”خلية العبدلي“ أو غيرها من الخلايا الأخرى مثل داعش والقاعدة التي صدرت ضدهم أحكام نهائية بتهم المساس بالأمن الوطني للدولة وفق الجرائم المنصوص عليها في المادة 14 من قانون الجنسية..وتطبيق قانون الجنسية وفق مطالبات بعض النواب وأضاف النصف : يجب أن يكون بكل مواده وليس بانتقائية منه ضد الخصوم، وسبق وأن رفضت الإنتقائية في سحب الجناسي نتيجة التجييش السياسي في احدى الجلسات، ولا انسى في الوقت ذاته اعتذار النائب د. جمعان الحربش بكل شجاعة عن المطالبات السابقة بسحب جنسية المدعو ياسر الحبيب واعترافه بهذا الخطأ.

بدوره دعا النائب محمد هايف من مؤتمره الصحفي اليوم  وقال : هناك بيانات وتصريحات مضللة للشارع لا بد من الرد عليها وتفنيدها وان الدفاع عن خلية العبدلي ما زال موجودا للاسف وان أعضاء خلية العبدلي لم يتم معاملتهم كغيرهم من المتهمين بل تم تمييزهم عن غيرهم ,وأضاف د. هايف  : توقعنا من نواب الخلية ان يستحوا ويحرجوا بعد حكم التمييز لكن لا خير في وجه اذا قل ماؤه ولا يوجد طائفية في التعاطي مع خلية العبدلي وسبق ان شجبنا تفجير مسجد الصادق .

واتهم النواب الشيعة بالتدليس وقال : اعتقدنا ان نواب خلية العبدلي يلتزمون الصمت بعد صدور الأحكام النهائية ولكنهم اصدروا بيان فيه من التدليس الكثير ولم يسبق ان تكلمنا ضد الطائفة الشيعية لكن هناك من يريد الخوض في الطائفية للتهرب من استحقاق حكم التمييز  على الخليةوأوضح  خلال المؤتمر : التطرف ليس له مذهب ويجب عزل المتطرف وليس رعايته واحتضانه وختم  : نحن ليس في محله الدعوة لبحث كل قضايا الهاربين من احكام العدالة في مكتب المجلس غدا فالأولى هي خلية العبدلي والتي سنتكلم بها وليس بغيرها .

رد النائب احمد الفضل على د.محمد هايف : لست محتاج ان أبرر وأثبت وطنيتي وأصرح على خلية العبدلي والمتطرفين لهم نوابهم ولست بحاجة لهم.

من جهته طالب النائب وليد الطبطبائي : الحكومة بإسقاط الجناسي عن المدانين الخونة بقضية خلية العبدلي «دون ذويهم» , وكان الطبطبائي قد قدم وثائق مسربة من غرفة التحقيق كتبت أثناء التحقيق مع اعضاء من خلية العبدلي, وطالب د.الطبطبائي باتخاذ الاجراءات اللازمة ضدهم .

وردا على ما قدمه د. وليد  الطبطبائي من تسريبات لاعترافات من اعضاء الخلية .

النائب صالح عاشور يسأل وزير العدل عن تسريبات محاضر التحقيقات للمدانين بما يسمى بخلية العبدلي وما أسماء وكلاء النيابة الذين حققوا في القضية؟؟؟

ومن تداعيات هروب عدد من افراد خلية العبدلي , وزارة الاعلام تسحب ترخيص قناة الكوت لانتماء احد الشركاء في القناة .

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى