أهم الأخبارعربي و دولي

علاج صيني محتمل للإيدز يظهر فعالية في القرود

وجد فريق من الباحثين في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، أن الجزيء الدهني الذي صنعوه يعمل بشكل فعال ضد قرود مصابة بفيروس نقص المناعة المشابه للفيروس الذي يصيب البشر.

ووصف الباحثون في ورقتهم البحثية المنشورة أول من أمس في دورية «سيل» تطوير الجزيء ومدى نجاحه عند اختباره في قرود المكاك الريسوسية. وتم تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز لأول مرة في البشر في الثمانينيات، عندما كان لا يزال مميتاً وعلى مدى العقود العديدة الماضية، تعلم علماء الطب المزيد عن المرض والفيروس الذي يقف وراءه وطوروا مجموعة من العلاجات لعلاج المصابين.

وحاليا، تقلل العلاجات بشكل كبير من الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية لدى الأشخاص المصابين، ولكن بسبب الخزانات الكامنة للفيروس، لا يمكن للعلاجات القضاء عليه تماما، وبالتالي، يجب على المرضى تناول الأدوية لبقية حياتهم ليظلوا بصحة جيدة، وفي هذا الجهد الجديد، طور الباحثون جزيئا دهنياً قد يخفف يوما ما المرضى من الأنظمة الدوائية.

ولإنشاء الجزيء الدهني، قام الباحثون بدمج الكوليسترول، وهو نوع معروف جداً من الدهون، مع الأحماض الأمينية لإنشاء جزيء جديد يسمىLP – 98، وهو نوع من مثبطات الاندماج القائمة على سلسلة من الأحماض الأمينية الدهنية.

وللاشتباه في أنه قد يعمل ضد فيروس نقص المناعة البشرية، قام الباحثون بإعطائه للعديد من قرود المكاك الريسوسية المصابة بفيروس نقص المناعة عند القرود (SIV)، وهو فيروس مشابه تماما لفيروس نقص المناعة البشرية.

ووجد الباحثون في اختباراتهم أن إعطاء كميات من الجزيء للقرود قبل التعرض ـلفيروس نقص المناعة يمنع العدوى من السيطرة، ووجدوا أيضاً أنه يمنع العدوى الهجينة (فيروس نقص المناعة البشرية الممزوج بفيروس نقص المناعة عند القرود)، ووجدوا أن إعطاءها لـ21 قرداً مصابا بالعدوى قد قلل من حملها الفيروسي إلى درجة لم يعد من الممكن اكتشاف الفيروس. ويخطط الفريق البحثي لمواصلة عمله لمعرفة مدى جودة عمل جزيئاتهم في المرضى من البشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى