أهم الأخبارعلوم و تكنولوجيا

علماء بريطانيون يبتكرون “فلاشة” لتشخيص فيروس الإيدز فى 30 دقيقة

طور علماء بريطانيون نوعا جديدا من اختبار فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” الذى يمكنه الاتصال بجهاز الكمبيوتر الخاص بالمريض  بنفس طريقة “الفلاش ميمورى”.

ويزعم الباحثون أن هذه “الفلاشة” يمكنها الكشف عن الفيروس بقطرة من الدم، وتوليد إشارات يمكن قراءتها من قبل جهاز اللاب توب  أو جهاز محمول باليد، إذ يمكن لهذا الجهاز الجديد مساعدة المرضى على مراقبة حالاتهم  والحصول على نتيجة فى 30 دقيقة فقط.

صممت هذه الفلاشة من قبل فريق امبريال كوليدج فى لندن وشركة الحمض النووى للإلكترونيات،  إذ يزعم صناع اختبار USB قدرته على مساعدة المرضى فى المناطق النائية وتمكنيهم من إدارة حالتهم بشكل أكثر فعالية.

يكشف هذا الاختبار المتطور عن الفيروس عن طريق دم المريض مثل الاختبارات التشخيصية الحالية، ولكن على عكس اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية التقليدية، ففلاشة USB يمكن أن تكشف النتيجة فى غضون دقائق بدلا من أيام.

قال الدكتور “جراهام كوك” الطبيب فى امبريال وكبير مؤلفى الدراسة التى نشرت اليوم فى journal Scientific Reports “: تحسنت طريقة اختبار الإيدز بشكل كبير خلال السنوات الـ 20 الماضية، لدرجة أن العديد من المصابين لديهم الآن متوسط عمر متوقع طبيعى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى