أهم الأخبارمحليات

عودة نظام الدراسة الحضورية لجميع الشعب الدراسية اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2022/2021

مجلس الجامعة يعقد اجتماعه برئاسة مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور يوسف الرومي

-العودة إلى العمل بلائحة الدراسات الصيفية الصادر بها قرار وزير التربية ووزير التعليم العالي رقم (74) بتاريخ 2017/4/5

– التأكيد على عودة نظام الدراسة الحضورية لجميع الشعب الدراسية اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2022/2021 مع تفويض مدير الجامعة بالاستثناءات اللازمة

– الموافقة على طرح فترات إضافية لاختبار القدرات الأكاديمية لبعض الشرائح من الطلبة الراغبين في الالتحاق بجامعة الكويت مقابل رسوم

– التأكيد على تولي مجلس الجامعة اختصاصات مجلس الخدمة المدنية في ضوء القانون رقم 76 لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية

ترأس مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور يوسف محمد الرومي اجتماع مجلس الجامعة رقم (2022/3) صباح يوم الاثنين الموافق2022/6/6 والذي عُقِد في قاعة اجتماعات مجلس الجامعة بالخالدية، بحضور أعضاء مجلس الجامعة.

 

وفي هذا الصدد صرَح أمين عام جامعة الكويت بالإنابة والمتحدث الرسمي باسم الجامعة الأستاذ الدكتور مرضي عبيد العياش بأن مجلس الجامعة قد ناقش في اجتماعه البنود المدرجة على جدول أعماله، حيث صدّق المجلس على محضر الاجتماع رقم (2022/2) الذي عقد بتاريخ 2022/2/22، كما اطلع على تقرير متابعة قرارات مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (2022/2).

 

وذكر أنه تم اعتماد قرار مجلس الجامعة بتاريخ 2022/4/1 على رأي الفتوى والتشريع في شأن عدم جواز جمع عضو الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة بين العمل في جامعة الكويت وأي جامعة أخرى حكومية كانت أو خاصة تطبيقاً للقانون رقم (76) لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية.

 

كما تم اعتماد على قرار مجلس الجامعة بتاريخ 2022/4/10 بتفويض الأستاذ الدكتور مدير الجامعة بالإنابة بالاستثناء من بعض الضوابط الزمنية في بداية المهمات العلمية القيادية أو نهايتها وفقاً لما يحقق مصلحة العمل.

 

وأضاف أن المجلس وافق على استمرار العمل بلجنة العمداء واللجنة التنفيذية لمدير الجامعة، وفقاً للقرارات السابقة.

 

وأشار أ.د. العياش إلى أنه تمت الموافقة على تعديل المادة السابعة من لائحة الرعاية السكنية لجامعة الكويت، لتصبح على النحو الآتي:” يتم صرف المزايا المالية المقررة بمقتضى هذه اللائحة للمستفيد اعتباراً من تاريخ تعيينه شريطة تقدمه بالمستندات المثبتة لحقه خلال أربعة أشهر من تاريخ صدور قرار التعيين وإلا استحق الصرف اعتباراً من تاريخ تقدمه بالطلب، مالم يكن هناك ظرف قهري حال دون تقديمه خلال المدة المقررة”.

 

وأفاد بأن المجلس أكد على تولي مجلس الجامعة اختصاصات مجلس الخدمة المدنية في ضوء القانون رقم (76) لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية بعد الاطلاع على كتاب الخدمة المدنية بتاريخ 11/4/2022.

 

وذكر أ.د. العياش أنه تم الاطلاع على مذكرة في شأن خطابات ديوان الخدمة المدنية لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (11) لسنة2017 .

 

وذكر أ.د. العياش أنه تمت الموافقة على مقترح مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية في شأن لائحة تنظيم إيفاد أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة في البعثات والإجازات الدراسية مع الأخذ بآراء أعضاء المجلس.

 

وأضاف أنه تم الاطلاع على مذكرة مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية في شأن تعديل صحيفة تخرج قسم الجغرافيا في كلية العلوم الاجتماعية في ضوء موافقة لجنة الشئون العلمية.

 

وأشار أ.د. العياش إلى أن المجلس قد وافق على مقترح مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط في شأن استمرارية الجانب الاستراتيجي من خطة جامعة الكويت الاستراتيجية إلى السنوات (2027-2023).

 

وذكر أن المجلس قد اطلع على تقرير ملخص عن مشاركة جامعة الكويت في مؤسسات التصنيف العالمية خلال العامين الجامعيين (2022/2021) المقدم من مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط.

 

وأضاف أن مجلس الجامعة قد اطلع على تقرير بشأن مستجدات انتقال كلية العمارة إلى مدينة صباح السالم الجامعية المقدم من مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط.

 

وبين أ.د. العياش أنه تمت الموافقة على اقتراح فترات إضافية لاختبار القدرات الأكاديمية لبعض الشرائح من الطلبة الراغبين في الالتحاق بجامعة الكويت مقابل رسوم.

 

ولفت أنه تم الاطلاع على المقترح المقدم من مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث في شأن اللائحة الخاصة بفعالية الملصق العلمي.

 

كما وافق مجلس الجامعة على تقرير اللجنة المشكلة في شأن الأبحاث المنشورة في مجلات الناشر (OMICS) والناشرين الآخرين المشاركين في المجلات المفترسة أو المستغلة بغرض ترقيات أعضاء الهيئة الأكاديمية بجامعة الكويت وفق الضوابط التي تم تحديدها في تقرير اللجنة.

 

وبين أ.د. العياش أن المجلس وافق على طلب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية اعتماد صرف مكافآت لرؤساء لجان الكونترول.

 

وذكر أن المجلس قد وافق على اقتراح كلية الدراسات العليا تعديل لائحة الكلية بإدراج مادة (8 مكرر) بالباب الثاني الخاص بتنظيم كلية الدراسات العليا.

 

كما تمت الموافقة على اقتراح كلية الدراسات العليا تعديل المادتين (8/25) و ( 7/35) من لائحة كلية الدراسات العليا، والموافقة على اقتراح كلية الدراسات العليا في شأن إعفاء غير المقيدين من ذوي الإعاقة من الرسوم الدراسية ورد ما تم تحصيله.

 

وبين أنه تمت الموافقة على اقتراح كلية الدراسات العليا في شأن تعديل المادتين (3/11) و(17) من لائحة كلية الدراسات العليا.

 

ووافق المجلس على إلغاء العمل بلائحة الدراسات الصيفية المعدلة بموجب قرار مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (2021/8) بتاريخ 2021/9/14، والعودة إلى العمل بلائحة الدراسات الصيفية الصادر بها قرار وزير التربية ووزير التعليم العالي رقم (74) 2017/4/5، وما تقتضيه مصلحة العمل في ضوء توصيات عدد (15) كلية عدا كلية الدراسات العليا.

 

وأكد أ.د. العياش على موافقة المجلس على عودة الدراسة بنظام الحضور اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2022/2021 ، مع تفويض مدير جامعة الكويت لاستثناء بعض الشعب التي قد تكون الدراسة فيها عن بعد وفقاً للظروف والمستجدات.

 

فضلاً عن مناقشة عدد من البنود الأخرى المدرجة على جدول الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى