أهم الأخبارعربي و دولي

غياب المرأة عن تولي بعض المناصب أولوية يجب معالجتها على الفور من قبل جميع قادة الأعمال الحاليين والمستقبليين في الإمارات بحسب جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)”

بعد أربعين عاماً على انتشار عبارة “السقف الزجاجي” التي تًستخدم لتعريف المهن والطموحات المحبطة – خاصة لدى النساء – تدعو جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية  (ACCA) كبار قادة الأعمال إلى إحراز تقدم حقيقي ملموس وقابل للقياس بشأن قضايا التنوع والحراك الاجتماعي.

 

وفي هذا السياق، تقول هيلين براند، الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية، الرئيس التنفيذي لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) : “نحتفل في عام 2018 بالذكرى الأربعين على انتشار عبارة ’السقف الزجاجي‘ التي استُخدمت للمرة الأولى من قبل مستشارة الأعمال مارلين لودين. ينبغي علينا أن نلقي نظرة أوسع وأشمل ونسعى إلى إحراز تقدم بشأن الحراك الاجتماعي – حيث لا يزال الوصول غير المتساوي إلى الفرص قائماً بالنسبة للكثير من النساء والرجال على السواء.

 

ورحبت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)  بالسياسات التي تهدف إلى معالجة بعض القضايا مثل التفاوت في الأجور والتنوع بين الجنسين في مجالس إدارة الشركات. وهناك أمثلة على الممارسات الجيدة التي تم تسليط الضوء عليها في تقريرنا الأخير بعنوان الجيل التالي: إدارة المواهب في شركات المحاسبة الكبرى. ويشدد هذا التقرير على كيفية معالجة “الأربع الكبار” (أكبر أربع شركات محاسبة في العالم) لقضية التنوع من أجل الحرص على منح النساء صوتاً ومكاناً في الشركات التي تعمل فيها، كما الحال في شركة ’ديلويت‘ التي تجري “مقابلات عمل بالتعمية” لمعالجة إشكالية التحيز في التوظيف، إضافة إلى طرح أهداف تتعلق بالمساواة بين الجنسين للسماح بتطوير قدرات المرأة واستبقائها وتمكينها من الوصول إلى المناصب القيادية (على سبيل المثال).

 

في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إطار تسليط الضوء على التزامها، قامت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)  بجمع كبار القادة من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في حدث سنوي بعنوان “قيادة التغيير” الذي يشكل جزءاً من منتدى المرأة في القطاع المالي. وخلال هذه الفعالية، قالت ليندسي ديغوف دي  نانك، رئيسة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية  (ACCA) في الشرق الأوسط: “تشكّل مهنة المحاسبة خياراً وظيفياً جذاباً للكثيرين بسبب المرونة والخيارات التي تقدمها. في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، لقد حوّلنا الفرصة إلى حقيقة واقعة، بفضل سياسة الوصول المفتوح التي تمكّن أي شخص من التأهل كمحاسب محترف. وبإزالة الحاجة إلى المؤهلات السابقة، ببساطة قمنا بإفساح المجال وخلق الفرصة للوصول إلى مهنة تشكل وظيفة مجزية للجميع.

 

لقد شهدنا، في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي الشرق الأوسط على نطاق أوسع، ارتفاع نسبة النساء اللواتي يلتحقن بدورات التعليم، ولكن عندما ننظر إلى هذا التحول في أماكن العمل، لا نلاحظ إنعكاساً لهذا المعدل. ويحتاج قادة الأعمال إلى الحرص على عدم فقدان هذه المواهب، نتيجة لغياب المرأة عن تولي المناصب الريادية، من أجل قيادة مؤسسات متنوعة تتخطى الأعداد فقط”.

 

ووفقاً لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA)، إن أرباب الأعمال واستراتيجيات التوظيف التي يعتمدونها تُعتبر جزءاً أساسياً في معادلة نجاح التنوع بين الجنسين. وخلال الحدث، أشارت سينتيا كوربي، رئيسة منتدى المرأة في القطاع المالي وشريكة في “ديلويت” الشرق الأوسط: “تشكّل عملية تطوير قادة الغد استراتيجية هامة ومستمرة للشركات في الشرق الأوسط. ينبغي وضع الاستراتيجية انطلاقاً من القمة، وتعزيز الثقافة التي تتقبل الفوائد التجارية والاجتماعية للتنوع. ويجب علينا أن نقيّم هذا التقدم أيضاً – ففي النهاية، ما لا يتم تقييمه، لا يمكن إدارته”. واستطردت قائلة: “هناك حاجة إلى استراتيجية وقيادة مؤسسية فعالة لإحراز تقدم حقيقي ودائم. في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، كما هي الحال في شركة ’ديلويت‘، نعتقد أن هذا الأمر يمكن أن يتحقق من خلال اعتماد استراتيجية واضحة للتوظيف وإدارة الأداء، وسياسات موارد بشرية تمنح المرونة لتشجيع التنوع بين الجنسين، ووضع مؤشرات الأداء الرئيسية والواضحة لتقييم الإنجاز مقابل هذه الأهداف الاستراتيجية، إضافة إلى إعداد التقارير الشفافة، وضمان أن يشكّل التنوع جزءاً لا يتجزأ من أسلوب عملنا الحالي والمستقبلي”.

 

حقائق أساسية عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)

 

تلتزم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) التزاماً قوياً بتحقيق التنوع بين الجنسين، بصفتها هيئة مهنية محترفة ورب عمل على حد سواء. ويتألف مجلس إدارتها، الذي يضمّ 36 عضواً، من 58 في المائة من النساء (21 من أعضاء المجلس).

 

46 في المائة من أعضاء جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) و56 في المائة من طلاب الجمعية هم من النساء
55 في المائة من كبار موظفي جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية هم من النساء
كانت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)هيئة  المحاسبةالمهنية الأولى التي تقوم بما يلي:

 

تمنح امرأة العضوية- إثيل أيريس بوردي
تعيين امرأة بمنصب رئيسة – فيرا دي بالما
تعيين امرأة بمنصب رئيسة تنفيذية – أنثيا روز
تعيين امرأة من منطقة آسيا والمحيط الهادىء رئيسة لها عام 2016 – الكسندرا تشين
لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA)

 

تعتبر ACCA  (جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية) هيئةً دوليةً للمحاسبين القانونيين تقدم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال، ومُختارة للأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق، والإمكانيات والطموح في جميع أنحاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياةٍ مهنية مجزية في مجال المحاسبة، والخدمات المالية والإدارة.

 

وتدعم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية أعضاءها البالغ عددهم 200 ألف عضو بالإضافة إلى 486 ألف طالب في 180 دولة لتساعدهم على تطوير حياةٍ مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل الجمعية عن طريق شبكة مكونة من 101 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,200 جهة توظيف معتمدة في العالم، والتي تقدم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف. وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة ونفوذ المحاسبة.

 

وتقدم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية(ACCA)  حالياً ابتكارات هامة على برامج شهاداتها الرائدة للحرص على أن يبقى أعضاؤها، من المهنيين المختصين في مجال المحاسبة الحاليين والمستقبليين، موضع تقدير ومعاصرين ومطلوبين حول العالم.

 

ولطالما حملت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية التي تأسست عام 1904، قيماً أساسية مثل تكافؤ الفرص والابتكار والمصداقية والمسؤولية. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.accaglobal.com.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى