أهم الأخبارمحليات

«فريق الغوص» ينتشل شباك صيد مهملة تحوي 4 أطنان من الأسماك النافقة والحية في «جون الكويت»

تمكن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية اليوم الثلاثاء من رفع شباك صيد مهملة عديدة تحوي مئات الاسماك النافقة والحية بلغت زنتها 4 أطنان عثر عليها بسواحل جون الكويت وبعضها قريبة من جزيرة (ام النمل).
وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الفريق تمكن من رفع الشباك التي كانت في أماكن مختلفة في الجون وفي اعماق البحر التي تتراوح من مترين الى 11 مترا.
وأوضح الفاضل أن بعض الشباك كان قريبا أيضا من محطة (الدوحة) لتقطير المياه وتوليد الكهرباء وتم ازالتها بالتعاون مع دوريات الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.
وأضاف أن هذه الشباك كانت تقع في الممرات الملاحية المؤدية إلى ميناء الشويخ وميناء الدوحة ما يسبب خطورة ملاحية على السفن والقوارب وكذلك خطورتها على محطة الكهرباء والماء خصوصا أنها كانت بكثافة عالية.
وبين أن هذه الشباك تم رميها من بعض المخالفين لقوانين البيئة طمعا بالكسب المادي وقد اهملت نظرا للخوف من المخالفات القانونية وهي تحوي كائنات بحرية وأسماكا كثيرة نافقة وأخرى حية وتعد سببا في تلوث البيئة البحرية.
وأكد أن الفريق يبذل قصارى جهده للحد من الظواهر السلبية والمؤثرة على سلامة البيئة البحرية مشيرا إلى أن هذه المواقع مهمة لنمو الحياة الفطرية ولحركة الملاحة البحرية ما جعل الفريق يخصص خمسة قوارب كاملة التجهيزات لعمليات انقاذ جون الكويت لرفع المخلفات من شباك صيد ومخلفات بلاستيكية وحبال وإطارات وانتشال السفن المهملة والغارقة.
وذكر الفاضل أن الفريق نفذ 200 عملية رفع لشباك الصيد المهملة بوزن إجمالي 260 طن استغرق العمل بها 160 يوم عمل.
وقال إن الفريق يركز جل عمله على حماية جون الكويت نظرا لأهميته للحياة الفطرية من أسماك وكائنات بحرية ونباتات مبينا أن الظروف الطبيعية والرسوبية لجون الكويت جعلت له مميزات طبيعية ملائمة لتكاثر العديد من أنواع الأسماك والربيان والطحالب وهي منطقة توالد وحواضن ما أدى إلى أن يكون الجون محمية طبيعية.
وأفاد بأن “التطور في المشاريع الصغيرة والكبيرة حول جون الكويت سبب اضطربا للاتزان البيئي في هذه المنطقة الحيوية ما يتطلب حاليا إعادة النظر في الاعمال التنموية المستقبلية للحد من التأثيرات السلبية للأنشطة المختلفة على الجون”.
وأعرب عن أمله في تشديد العقوبات على الصيادين الذين يتجاوزون القوانين البحرية والبيئية الخاصة بالصيد حتى توقف هذه التعديات في بحر الكويت مع السعي للمحافظة على الحياة البحرية كونها جزءا من المنظومة الطبيعية.
وشكر المتطوعين لإبلاغهم عن موقع هذه الشباك متمنيا أن يحذو الجميع حذوهم في إبلاغ الإدارة العامة لخفر السواحل أو مراكز الإنقاذ البحري التابعة للادارة العامة للاطفاء أو دوريات الهيئة العمة للزراعة والثروة السمكية أو فريق الغوص عن أي مخلفات أو شباك صيد مهملة في بحر الكويت كما شكر مؤسسة الموانئ الكويتية على تعاونها المستمر مع فريق الغوص لإنجاز المشاريع البيئية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى