أهم الأخبارصحة و غذاء

فول الصويا يعالج ضمور عضلات كبار السن

قال باحثون يابانيون، إنهم اكتشفوا وسيلة للحد من الإصابة بضمور العضلات في سن الشيخوخة، عن طريق إضافة فول الصويا الغني بمواد كيميائية تسمى آيسوفلافونز إلى النظام الغذائي. الدراسة أجراها باحثون في معهد طوكيو للتكنولوجيا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية European Journal of Nutrition العلمية. وأوضح الباحثون أن آيسوفلافون isoflavones هي مركبات مستخلصة من فول الصويا، يمكن أن تلعب دورًا بارزًا في الحد من فقدان العضلات المرتبط بالتقدم في العمر. وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الفئران، لاختبار تأثير أطعمة فول الصويا الغنية بآيسوفلافون في العضلات.
ووجد الباحثون أن منتجات فول الصويا ساعدت على الحد من الضمور التدريجي الذي يصيب العضلات كأحد آثار الشيخوخة، التي يصاحبها فقدان كبير للكتلة العضلية. وعن الطريقة التي تؤثر بها تلك الأطعمة في العضلات، أفاد الباحثون بأنها تمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ما يساعد في السيطرة على ضمور العضلات.
ويأمل فريق البحث في تنفيذ دراسات مستقبلية على البشر، لرصد الدور الذي تقوم به مركبات آيسوفلافون في الحد من ضمور العضلات المرتبط بالمرض أو الشيخوخة. وأشار الفريق إلى أن النمط المستقر وغير النشط، يؤثر سلبًا في قوة العضلات، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة مع التقدم في السن، أو التعرض لإصابة جسدية تعيق حركة المريض.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى