عربي و دولي

قطر: رفع الدعم عن الوقود وإعادة هيكلة أسعارها

اعلنت وزارة الطاقة والصناعة في مؤتمر صحافي لرئيس لجنة دراسة أسعار الوقود في السوق المحلية، قراراً بإعادة هيكلة أسعار الوقود في السوق المحلية، وربطها بأسعار السوق العالمية للمشتقات النفطية، وفق ما أكدت الوزارة على موقعها الإلكتروني.

وقال رئيس اللجنة الشيخ مشعل بن جبر آل ثاني، إن قرار إعادة هيكلة أسعار الوقود في قطر تعديلها شهرياً، وأنه يهدف بشكل رئيسي إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة، وزياردة وعي المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود، خاصة بعد أن بدت واضحة للعيان الآثار الاقتصادية والبيئية السلبية التي سببها الفرق بين الأسعار في السوق المحلية والأسواق العالمية.

وأضاف أن القرار القطري ينسجم مع الممارسات المتبعة في الكثير من دول العالم.

مُعادلة سعرية
وأعلن الشيخ مشعل تشكيل لجنة لدراسة أسعار الوقود في السوق المحلية بعضوية عدد من الجهات الحكومية في الدولة، تقوم شهرياً بدراسة أسعار الوقود،الغازولين بأنواعه والديزل، والتوصية بالأسعار الجديدة بناءً على مُعادلة سعرية تأخذ بعين الاعتبار التغيرات التي تطرأ على أسعار المشتقات النفطية في السوق العالمية، والتكاليف التشغيلية المتعلقة بإنتاج وتوزيع الوقود في السوق المحلية، وكذلك أسعار الوقود في دول المنطقة.

وأوضحت الوزارة أنه من المقرر نشر الأسعار على الموقع الرسمي للوزارة، وفي الصحف المحلية قبل نهاية كل شهر ميلادي، على أن يبدأ العمل بها اعتباراً من الساعة منتصف ليلة اليوم الأول من شهر مايو(أيار) 2016

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى