صحة و غذاء

قلّل الملح لتتفادى الاستيقاظ ليلاً للتبول

حملت نتائج دراسة يابانية جديدة أنباءاً سارّة لمن يشكون من الاستيقاظ أثناء الليل للتبول، فقد توصل باحثون من جامعة ناغازاكي إلى أن تقليل الملح في الطعام يخفّف المشكلة على نحو فعّال. وتزداد مشكلة الاستيقاظ للتبول بعد بلوغ الـ 60، وتكاد تؤثر على جميع من تخطّوا هذا العُمر.

خفض مدخلات الجسم من الملح يقلل عدد مرات التبول أثناء الليل والنهار
وعلى الرغم من أنها تبدو مشكلة بسيطة، إلا أنها تتسبب في عدم الاستغراق في النوم بعمق لساعات طويلة، ويسبب ذلك توتراً وشعوراً بالتعب وإرهاقا للأعصاب.

عُرضت نتائج الدراسة الجديدة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية الذي انعقد مؤخراً في لندن. وحثّت نتائج الدراسة من يعاني من كثرة التبول على خفض مدخلات جسمه من الملح لأن ذلك يقلل عدد مرات التبول سواء أثناء الليل أو النهار.

اعتمدت أبحاث الدراسة التي أجريت في جامعة ناغازاكي على تجارب شارك فيها 321 رجلاً وامرأة ممن يتناولون الكثير من الملح ولديهم مشاكل في النوم. وتم تتبع المشاركين لمدة 12 أسبوعاً، وتم قياس معدل الملح الذي يتناولونه أثناء التجربة بعد تقسيمهم إلى مجموعتين.

وخلال التجربة تم خفض معدّل تناول الملح لدى المجموعة الأولى من 10.7 غرامات في اليوم إلى 8 غرامات. بينما تمت زيادة معدّل الملح لدى المجموعة الثانية من 9.6 غرامات إلى 11 غراماً في اليوم.

وبيّنت النتائج أن معدل الملح الذي يتناوله الإنسان في اليوم يؤثر على عدد مرات حاجته للتبول، وأنه كلما قلّ تناول الملح كلما قلّت الحاجة إلى الذهاب للتبول أثناء الليل، ما يساعد على الاستغراق في النوم بعمق. ويوجد الملح بكثرة في الأطعمة المصنّعة والأكلات السريعة والجاهزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى