عربي و دولي

كلينتون تتقدم على ترامب بـ 9 نقاط في استطلاع جديد للرأي

حظيت المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون بدفع قوي بعد المؤتمر الوطني الذي نظمه الحزب الاسبوع الماضي لترشيحها رسميا فحققت تقدما على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بلغ تسع نقاط بحسب استطلاع جديد للرأي صدرت نتائجه الاثنين.
واظهر استطلاع الراي الذي اجرته شبكة سي ان ان ومعهد او ار سي للتحقيقات ان هيلاري كلينتون تحظى بـ52% من نوايا الاصوات مقابل 43% لدونالد ترامب، محققة تقدما قدره سبع نقاط عن مستوى التاييد لها قبل المؤتمر الوطني الجمهوري.
وكان الاستطلاع ذاته يشير بعد المؤتمر الوطني الجمهوري الى تقدم ترامب على كلينتون بنسبة 48% مقابل 45%.
وتمكنت كلينتون التي تعتبر من المرشحين الاقل شعبية الذين عينهم الحزب الديموقراطي لخوض السباق الى البيت الابيض، من اجتذاب ناخبين خلال مؤتمر حزبها ويبدي 36% من الناخبين المسجلين على القوائم الانتخابية رايا ايجابيا حيالها، مقابل 31% سابقا. غير ان 50% ما زالوا ينظرون اليها بسلبية.
اما دونالد ترامب، فهو اقل شعبية بقليل اذ يبدي 31% فقط رأيا ايجابيا حياله مقابل 52% من الاراء السلبية.
وكان استطلاع للراي اجرته شبكة سي بي اس نيوز وصدرت نتائجه في وقت سابق الاثنين اشار الى تقدم كلينتون بهامش مريح ايضا على ترامب قدره 7 نقاط.
وبحسب هذا الاستطلاع الاول تحصل كلينتون على 46 % من نوايا الاصوات مقابل 39 % لترامب. كما كشف الاستطلاع ان 60% من الناخبين يعتقدون ان ترامب غير مهيأ لمهام الرئاسة مقابل 60% يرون ان كلينتون مهيأة لها.
وكان المرشحان متقاربين جدا بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي سبق المؤتمر الديموقراطي بقليل، بعدما استفاد المرشح الجمهوري ايضا من الدفع الذي تعطيه المؤتمرات اذ تسلط الاضواء على المرشح وتؤمن له تغطية اعلامية واسعة.
غير ان تقدم ترامب لم يتخط نقطتين بعد مؤتمر حزبه الذي شهد فضيحة ولو محدودة نجمت عن خطاب زوجته الذي نسخ مقاطع من خطاب سابق القته السيدة الاولى ميشال اوباما عام 2008، كما تلقى خلاله المرشح صفعة من احد خصومه السابقين تيد كروز الذي رفض تاييد ترشيحه في كلمة القاها في المؤتمر وتابعها ملايين المشاهدين على التلفزيون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى