أهم الأخبارعربي و دولي

كوريا الشمالية تهدد بحرب نووية ضد واشنطن

 

كتبت : رباب عبيد

انها الخطوة الاكثر استفزازا من قبل بيونغ يانغ للبيت الأبيض وحلفاؤها اليابان وكوريا الجنوبية  , فقد لوحت كوريا الشمالية للولايات المتحدة بقدراتها العسكرية ,  فقامت باطلاق صاروخ بلاستيني عابر للقارات مما يزيد من التصور بأن كوريا الشمالية تنذر بحرب نووية ضد امرليكا ما لم تكف واشنطن وحلفاؤها عن استفزازها .

وبالمقابل توّعدت واشنطن اليوم الأربعاء، بيونغ يانغ بدفع ثمن باهظ على إطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات من خلال اتخاذ إجراءات أشد ضدها، فيما أعلن البنتاغون استعداده للدفاع عن أمريكا وحلفائها.

وقال كيم جونغ أون قلب أمريكا في متناول صواريخنا النووية… وكان رد وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون في بيان رسمي إن الولايات المتحدة ستجعل كوريا الشمالية تدفع ثمنا باهظا من خلال اتخاذ إجراءات أشد ضدها. وقال إن بلاده لن تقبل أبدا التسلح النووي الكوري الشمالي.

موضحا أن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات يمثل تهديدا جديدا متزايدا ضد الولايات المتحدة والدول الحليفة لها، مؤكدا على ضرورة اتخاذ تدابير على مستوى عالمي لكبح جماح تهديداتها.

ومن جهته  حذر تيلرسون  الدول التي تسمح للعمال الكوريين الشماليين بالعمل فيها أو تخدم المصالح الاقتصادية والعسكرية للنظام الكوري الشمالي، أو لا تلتزم بقرارات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية، قائلا إن تلك الدول تساعد النظام الخطير وتحرضه.

كما اعلنت دانا وايت، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، استعداد القوات الأمريكية للدفاع عن الولايات المتحدة وحلفائها من التهديد المتزايد الذي تشكله بيونغ يانغ. وقالت: “نحن لا نزال على استعداد للدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا، واستخدام مجموعة كاملة من الفرص المتاحة لنا ضد التهديد المتزايد الذي تشكله كوريا الشمالية”.

 

وأكد وايت: “إن التزامنا بحماية حلفائنا – اليابان وكوريا الجنوبية – في مواجهة هذه التهديدات لا يزال على حاله”.

 

لتقوم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات صاروخية مشتركة على الساحل الشرقي، ردا على تصرف بيونغ يانغ.

 

وأعلنت محطة NHK التلفزيونية، نقلا عن قيادة القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية، إن هذه المناورات بدأت صباح الأربعاء، واستخدمت فيها صواريخ “أرض أرض” تابعة للقوات البرية الأمريكية، وصواريخ بالستية قصيرة المدى.

 

وأصدر الجيش الأمريكي  بيانا عن استعراض قدرته العسكرية “على إزالة أي تهديد من قبل العدو، عن طريق توجيه ضربات محكمة له”.

 

ونقلت يونهاب عن الرئاسة في سيول قولها: “الرئيس مون، قال إن الاستفزاز الخطر من جانب كوريا الشمالية يستدعي منا ردا يتجاوز إصدار بيان، وإنه يتعين علينا أن نظهر بوضوح لكوريا الشمالية قدرتنا الدفاعية في مجال الصواريخ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى