أهم الأخبارثقافة و فن

«كيف نفهم ما نقرأ؟» محاضرة نظمتها رابطة الشباب الكويتي

المحرر الثقافي

ضمن فعاليات وأنشطة رابطة الشباب الكويتي، أقيمت محاضرة بعنوان «كيف نفهم ما نقرأ؟»، للمهندس مجدي أبو شمالة، التي بدأها بسؤال للحضور: لماذا يتشتت الذهن عند القراءة؟ ثم قام بعمل تمرين التركيز من خلال فلاشات سريعة لدائرة زرقاء تظهر سريعه بأماكن مرقمة، ومحاولة الحضور تسجيل الأرقام التي ظهرت بها الدائرة، مشيرا إلى أن القارئ عندما يكون مشتت الذهن فإن تركيزه يصبح قليلا بسبب الضغوط أو الخمول، وبالتالي عليه أن يعمل تمارين قبل القراءة تساعده على استيعاب ما يقرأ، كاشفا أن التمارين هي عبارة عن الاسترخاء أثناء الجلوس، والقيام بعملية الشهيق والزفير، ومن ثم ضم اليدين إلى الصدر، وكذلك ضم الرجلين مع التنفس من البطن.
وقدم أبو شمالة عقب هذا التمرين تمريناً آخر لأربع أشخاص، اثنان لاستيعاب ما يتم قراءته، واثنان يشوشان عليهما، ومن ثم محاولة كتابة ما قيل في ظل هذه الشوشرة، مما قدم صورة واضحة للحضور على التركيز والاستيعاب والفهم.
وأوضح أبو شمالة أن من أحد أسباب عدم الفهم، أولاً: الحديث السلبي مع النفس، مثال على ذلك كأن يتحدث أحدهم مع نفسه «سأحاول أن أدرس… يمكن أفهم شيئاً»، فهذه السلبية تقلل من تحفيز المخ.
‏وأيضاً من أحد أسباب عدم الفهم يكمن في موجات المخ (التركيز)، كاشفا أن لعقل الإنسان أربع موجات تؤثر في فهمه، كما أن عملية النظر بالعيون لها مدلولات بالتركيز، كالنظر لأعلى لاسترداد صور ذهنية، أو النظر للأسفل أو النظر بزاوية لاسترداد معلومة أو اسم. وخلص الى القول ان عمل تمارين التنفس قبل القراءة له مردود كبير في فهم واستيعاب ما نقرأ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى