عربي و دولي

لبنان: انطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية

انطلقت المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان اليوم الأحد، في محافظة جبل لبنان، حيث فتحت صناديق الاقتراع أمام الناخبين، في استحقاق يجري على عدة مراحل لم تشهده البلاد منذ 6 سنوات.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها وسط إجراءات أمنية أمام الناخبين في جبل لبنان والذين بلغ عددهم، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، 834768 ناخباً.

وتشهد العديد من مدن وبلدات جبل لبنان معارك انتخابية حامية، يطغى عليها الطابع السياسي والعائلي.

وتجري الانتخابات البلدية في لبنان كل 6 سنوات، ويطغى عليها في المدن الكبيرة نفوذ الأحزاب وزعماء الطوائف، أما في البلدات والقرى الصغيرة، يتداخل هذا النفوذ مع الصراعات العائلية.

وتشهد مدينة جبيل عملية انتخابية استثنائية، إذ تتنافس على 18 مقعداً في المجلس البلدي لائحة “جبيل أحلى” المدعومة من أحزاب سياسية تقليدية، مع السيدة كلود مرجي من حركة “مواطنون ومواطنات” التي تحمل شعار “المواطنية”، وتقدم نفسها بديلاً عن مشروع السلطة الحالي.

وكانت المرحلة الأولى من العملية الانتخابية انطلقت في 8 مايو (أيار) في محافظات البقاع وبعلبك، وهي تجري على مراحل في محافظات لبنان الخمس الأخرى حتى 29 مايو (أيار).

وهي عملية الاقتراع الأولى التي تجري في لبنان منذ العام 2010، إذ لم تنظم انتخابات برلمانية منذ العام 2009، وتم التمديد مرتين للبرلمان الحالي نتيجة الانقسامات الحادة بالبلاد، في وقت لم ينتخب البرلمان رئيساً جديداً للجمهورية، على الرغم من مرور سنتين على شغور منصبه بسبب الأزمة السياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى