أهم الأخبارعربي و دولي

لرئاسة ثانية …روحاني رئيسا لايران

كتبت : رباب عبيد

فاز الرئیس الایرانی الحالي حسن روحانی بدورة رئاسیة ثانیة فی الانتخابات الرئاسیة الایرانیة الثانیة عشرة التی جرت یوم امس الجمعة.

وأعلن وزیر الداخلیة عبدالرضا رحمانی فضلی  عبر وكالة الانباء الأيرانية  ” ارنا” انه وفقا للنتائج النهائیة فقد حصل روحانی علي 23 ملیونا و 549 الفا و 616 صوتا ما نسبته 57 % من اجمالی الاصوات فیما حصل ابراهیم رئیسی علي 15 ملیونا و 786 الفا و 449 صوتا مانسبته 38% من مجموع الاصوات ومصطفي میرسلیم علي 478 الفا و 215 صوتا فیما حصل مصطفي هاشمی طبا علي 215 الفا و 450 صوتا.
وبلغ عدد المشاركین فی الانتخابات الرئاسیة 41 ملیونا و 220 الفا و 131 ناخبا.

ومع اقتراب عملية فرز الأصوات من نهايتها، أكد مسؤولون إيرانيون فوز روحاني، 68 عاما، بحوالي 56 في المئة من الأصوات.

وأعلن علي أصغر أحمدي، رئيس لجنة الانتخابات أن روحاني حصل حتى الآن على أكثر من 22 مليون صوت مقابل 15 مليون صوت لأكبر منافسيه إبراهيم رئيسي، من بين حوالي 40 مليون صوت.

وقال إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الذي انسحب من الانتخابات قبل أسبوع واحد من التصويت، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “أهنيء الأمة الإيرانية بهذا الفوز العظيم والملحمة الكبيرة التي لا تُنسى التي سطرها هذا الشعب، والتي أثبتت أنه ماض على الدرب الصحيح إلى الحكمة والأمل.

وتشير الأرقام الرسمية أيضا إلى أن 40 مليون ناخب من أصل 56 مليون ناخب لهم أدلوا بأصواتهم، ما يعني أن نسبة التصويت بلغت 71 في المائة.

وبينما كانت عملية التصويت جارية الجمعة، شوهد رئيسي في وزارة الداخلية يتقدم بشكاوى تعلقت إحداها بما وصفه بأنه نقص حاد في استمارات الإدلاء بالأصوات.

وكانت لجنة الانتخابات، التابعة لوزارة الداخلية، قد مددت فترة التصويت 5 ساعات بسبب زيادة الإقبال غير المتوقعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى