أهم الأخبارمحليات

#مجلة_صوت_الخليج تنشر برنامج عمل الحكومة

 

أكد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح ضرورة أن يمكّن القطاع الخاص من تحقيق دوره تحت رقابة فعالة من الدولة تعي جيداً كيف توجهه نحو أمثل قطاعات التنمية المستدامة، مشددا على الدولة أن ترسي أجواء الثقة والطمأنينة لتشجيع الاستثمار المحلي واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية.

وأضاف في افتتاح برنامج عمل الحكومة أن البرنامج لم يغفل عن تلمس الحاجات الاجتماعية والحياتية الأساسية.

الفهد يستعرض مع القائم بالأعمال الأميركي توجه «الدفاع» إلى التعاقد المباشر في كافة الصفقات
منذ 31 دقيقة

«الاستئناف» تؤيد براءة الجراح والفيصل والمسعد من تزوير كتاب الديوان الأميري في قضية صندوق الجيش
منذ ساعتين
وشمل برنامج عمل الحكومة وضع إطار متكامل لمراجعة رواتب القطاع العام عبر تحديث دراسة البديل الاستراتيجي، بما يتناسب مع الجدارة والإنتاجية مع تحفيز التوجه نحو العمل في القطاع الخاص لترشيد التكلفة على المالية العامة للدولة.

كما يتضمن البرنامج 30 متطلباً تشريعياً لتنفيذه، إضافة إلى أنه يشمل 13 مشروعاً لرفع تصنيف الكويت تعليمياً و9 لرفع تصنيف الصحة، و15 مشروعا للارتقاء بجودة حياة المواطن وتعزيز رفاهيته، إضافة إلى 36 مشروعاً صالحة لمشاركة القطاع الخاص والاكتتابات العامة.

المصروفات الحكومية

كما شمل تدشين منصة مركزية معيارية للمشتريات الحكومية وربط كافة الجهات الحكومية بها لضمان أفضل الأسعار والاستفادة من ميزة الشراء الجماعي، وإقرار سقوف للمصروفات العامة للفترة متوسطة الأجل ضمن الميزانيات تكون وفق أطر تقديرية حصيفة.

إضافة إلى إعداد إطار عام لإعادة هيكلة نموذج الدعوم باتجاه تحقيق المزيد من العدالة والشفافية والكفاءة مع توجيهه للفئات الأكثر احتياجاً إصدار إطار عام لمعالجة أسس نظام التأمين التقاعدي بكافة مجالاته التنظيمية يهدف للقضاء على العجز الاكتواري وتحسين الأداء المالي للمؤسسة لضمان استدامتها واستقلاليتها عن المالية العامة للدولة.

الرسوم والضرائب

كما شمل إصدار إطار عام لمراجعة وإعادة تسعير أملاك الدولة العقارية بشكل دوري يراعي أسس العدالة ومعدلات الإنتاجية، وتدشين آلية تسعير للخدمات العامة والرسوم والمخالفات (تُطوّر وتجدد بشكل دوري)، وإصدار إطار عام للضريبة على الشركات بما يتضمنه من متطلبات تشريعية وآليات تنفيذية وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، وإقرار قانون الدين العام والإطار المنظّم له مع ربطه بمشاريع ذات قيمة اقتصادية مضافة.

قطاع النقل

وتضمن البرنامج افتتاح مبنى مطار الكويت الدولي الجديد T2 وتشغيله من خلال إدارة مطارات بأسس عالمية، وتدشين مشروع الربط السككي الخليجي المشترك وتجهيز محطات قطار في النويصيب والشدادية، وكذلك افتتاح مدينة الكويت للشحن الجوي بالشراكة مع مشغل عالمي.

كما تضمن تدشين خط السكة الحديدية بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية مع تطوير بنى تحتية سياحية ولوجستية بالمنطقة المحيطة واستكمال تطوير وإنشاء وتشغيل مشروع ميناء مبارك الكبير من خلال شراكات عالمية، وزيادة الطاقة الاستيعابية لحركة النقل الجوي من 240,000 إلى 650,000 رحلة هبوط وإقلاع بشكل تدريجي من خلال تطوير 3 مدارج في مطار الكويت الدولي.

الطاقة

وفيما يتعلق بقطاع الطاقة تضمن البرنامج رفع إنتاج الغاز الحر (بما لا يشمل المنطقة المقسومة) من 521 مليون قدم مكعب يوميًَا إلى 930 مليون قدم مكعب يوميًا، وتجهيز البنية التحتية المتكاملة لحقل الدرة البحري.

وفيما يتعلق بالمشروعاتالاقتصادية تضمن البرنامج تدشين المنطقة الاقتصادية الشمالية ومنطقة العبدلي الاقتصادية الخاصة وتخصيص مشروع محطة الشعيبة الشمالية لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه.

وتضمن عمل الحكومة 15 برنامجا بواقع 4 في محور «استقرار المالية العام» و2 في كل من «الأجندة الاقتصادية» و«خلق فرص العمل» و«حكومة منتجة» و5 في «رفاه مستدام ورأس مال بشري قوي».

• المحور الأول: استقرار المالية العامة

– برنامج تطوير الإدارة المالية للدولة

– برنامج التحكم في المصروفات

– برنامج زيادة وتنويع إيرادات الدولة

– برنامج إدارة السيولة والتمويل

• المحور الثاني: الأجندة الاقتصادية

– برنامج تطوير وتعزيز القطاعات ذات الأولوية قطاع السياحة والترفيه وقطاع النقل والمواصلات والخدمات اللوجستية، وقطاع الإسكان وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا وقطاع الخدمات المالية وقطاع النفط والبتروكيماويات وقطاع الطاقة المتجددة

– برنامج ممكنات النمو الاقتصادي المستدام

• المحور الثالث: خلق فرص العمل وبناء القدرات

– برنامج تأهيل المواطنين للعمل في القطاع الخاص

– برنامج رفع إنتاجية موظفي الدولة

• المحور الرابع: رفاه مستدام ورأس مال بشري قوي

– برنامج ضمان الرفاه المسؤول وتعزيز التماسك الاجتماعي

– برنامج مدن مستدامة وبنية تحتية متطورة

– برنامج نظام تعليم قوى ومجتمع منتج للمعرفة

– برنامج الاستثمار في الشباب والرياضة والثقافة

– برنامج رعاية صحية متقدمة

• المحور الخامس: حكومة منتجة

– برنامج تعزيز الحوكمة والهيكل التنظيمي والقدرات

– برنامج إنشاء حكومة إلكترونية ممكنة بواسطة التكنولوجيا

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى