أهم الأخبارمحليات

مجلس الوزراء عقد اجتماعه الاسبوعى اليوم

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح ـ رئيـس مجلس الوزراء ، وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بما يلي:

استمع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء عن نتائج الزيارة الناجحة التي قام بها سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح – ولي العهد حفظه الله إلى الرياض يوم الثلاثاء الماضي ، حيث التقى سموه حفظه الله خلال هذه الزيارة بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود – ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المملكة العربية السعودية الشقيقة وسلمه رسالة خطية من حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة ، وقد تركزت المحادثات بين الجانبين الكويتي والسعودي على العلاقات الأخوية التاريخية المميزة القائمة بين البلدين الشقيقين ، كما تم استعراض التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يعزز الأمن والاستقرار إضافة إلى الموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك .

وقد نوه مجلس الوزراء بأن هذه الزيارة تأتي تأكيداً لما يربط قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين من أواصر حميمة يعززها التعاون الشامل ووحدة المصالح والأهداف المشتركة ، وحرص قيادتي البلدين على التشاور المستمر حول مختلف التطورات والمسائل الراهنة .

ثم أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح المجلس علماً بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد رئيس وزراء دولة فلسطين محمد اشتيه والوفد المرافق له في الأسبوع الماضي وفحوى لقاءه مع حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والذي أعرب خلاله عن الشكر والاعتزاز لجهود دولة الكويت قيادة وشعباً ودعمها اللامحدود للقضية الفلسطينية ومناصرة الشعب الفلسطيني .

ثم شرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد الصباح لمجلس الوزراء فحوى لقائه مع فخامة الرئيس/ عبدربه منصور هادي – رئيس جمهورية اليمن الشقيقة في مقر إقامته في الرياض والذي قام خلاله بتسليم فخامته رسالة خطية من حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تضمنت العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية .

كما شرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء لمجلس الوزراء نتائج مشاركته ممثلا عن حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه في القمة العالمية الافتراضية للقاحات التي عقدت تحت عنوان (عالم واحد محصن) يوم الأربعاء الماضي عبر تقنية الاتصال المرئي ، والتي استضافتها اليابان بالشراكة مع التحالف الدولي للقاحات والتحصين (GAVI) المعنية بهدف تعزيز التعاون المشترك والتضامن الدولي لدعم برنامج المبادرة العالمية ( COVAX) المعنية بتنظيم عملية توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد وضمان التوزيع العادل على جميع دول العالم .

وشرح أيضاً الشيخ د. أحمد ناصر المحمد الصباح لمجلس الوزراء نتائج مشاركته في الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الكويتي الذي عقد في الرياض والذي توج بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تنفيذاً للرغبة الصادقة من قيادتي البلدين على تطوير علاقات التعاون في شتي المجالات لما فيه المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين وهي اتفاق تعاون بين حكومتي المملكة العربية السعودية ودولة الكويت في مجال الشباب ، ومذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الرياضة ، ومذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر ، وبرنامج تعاون فني في مجالات التقييس المختلفة بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والهيئة العامة للصناعة بدولة الكويت ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التربية والتعليم بين البلدين ، ومذكرة تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي .

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د. باسل حمود حمد الصباح حول آخر المستجدات المتعلقة بانتشار وباء كورونا على المستويات العالمية والإقليمية ، حيث بلغ عدد الإصابات (173) مليوناً في العالم حتى تاريخه ، وقارب إجمالي عدد الوفيات إلى ثلاث ملايين وسبعمائة وثلاثون ألف حالة ، وبلغ عدد جرعات اللقاح المعطاه حول العالم نحو مليارين و99 مليون جرعة ، كما شرح للمجلس آخر تطورات الوضع الصحي في البلاد من واقع الإحصاءات التي توضح عدم استقرار الوضع الوبائي في الأيام الأخيرة نتيجة الارتفاع الملحوظ في عدد حالات المصابين بالفيروس وزيادة عدد إشغال الاسرة بالمستشفيات .

وفي الوقت الذي نتجه به إلى العودة للحياة الطبيعية دعا مجلس الوزراء مجدداً المواطنين والمقيمين كافة إلى عدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية والوقائية محذراً من الآثار التي تترتب على التهاون بالالتزام بتطبيق الإشتراطات الصحية ، ومنوهاً بأن نجاح خطة العودة إلى الحياة الطبيعية هي مسئولية الجميع حيث أن السيطرة على الوضع الوبائي يتحقق بتعاون أفراد ومؤسسات المجتمع كافة حفاظاً على صحة المجتمع وكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة .

ثم ناقش مجلس الوزراء التوصيات الواردة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا ، وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولاً : تكليف الإدارة العامة للطيران المدني بتسيير رحلات طيران مباشرة مع المملكة المتحدة ( كويت – لندن – كويت) وذلك بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً لكل شركة من شركات الطيران المرخص لها ، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 13 /6 /2021م .

ثانياً : الموافقة على فتح كافة المتاحف والمراكز والمرافق الثقافية اعتباراً من يوم الأحد الموافق 13 /6 /2021م ، مع الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية .

ثالثاً : الموافقة على طلب شركة المشروعات السياحية بشأن إعفاءها من نسبة عدد العاملين في مقار العمل العام وذلك بمقتضيات المصلحة العامة وظروف عمل الشركة ، مع الالتزام بتطبيق كافة الاشتراطات الصحية .

ومن جانب آخر ، عرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل ووزير الدولة لشئون تعزيز النزاهة/ عبد الله يوسف الرومي على مجلس الوزراء الدليل الارشادي للبلاغات المقدمة من الجهات والمؤسسات الحكومية إلى النيابة العامة أو الهيئة العامة لمكافحة الفساد ، والمتضمن بعض الضوابط الشكلية والموضوعية التي تفرضها المادة (38) من المرسوم رقم 300 السنة 2016 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية ، وتدريب العاملين بالإدارات القانونية بما يضمن رفع الكفاءة القانونية لديهم .

هذا وقد تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الشئون القانونية بشأن مشروع مرسوم بتعديل المادة (6) من المرسوم رقم (39 لسنة 2010) في شأن إنشاء أكاديمية الكويت للفنون ، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه .

ومن جانب آخر ، أحيط مجلس الوزراء علما بتوصية لجنة الخدمات العامة بشأن الإجراءات القانونية التي اتخذتها وزارة المالية بالتعاون والتنسيق مع كل من وزارة الداخلية والهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة بشأن الشاليهات المخالفة بمنطقة الدوحة ، والتعهدات التي تمت بهذا الخصوص لضمان عدم تكرارها تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن .

كما أحيط مجلس الوزراء بتوصية اللجنة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية والجهات الحكومية المعنية في تنفيذ خطط المشاريع الإسكانية الجديدة (مدينة المطلاع ، جنوب عبد الله المبارك ، مدينة جنوب صباح الأحمد ، مدينة جنوب سعد العبد الله ) تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن .
وقد أثنى مجلس الوزراء على الجهود المبذولة من قبل المؤسسة والجهات الحكومية ذات العلاقة بالمشاريع الإسكانية ، وحثها على استمرار التعاون البناء في سبيل تذليل كافة المعوقات التي قد تواجه المشاريع الإسكانية ولضمان إنجازها وفق الخطط التنفيذية والبرامج الزمنية الخاصة لكل منها .

ثم تدارس مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن توفير الدعم اللوجستي والبيئة الآمنة للمواطنين حائزي القسائم في مدينة المطلاع السكنية أثناء فترة البناء ، وقرر مجلس الوزراء تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتنسيق مع كل من وزارة التربية وقوة الإطفاء العام لإيجاد الحلول العاجلة الكفيلة بتغطية احتياجات مدينة المطلاع السكنية بخدمات الإطفاء أثناء فترة بناء المواطنين لقسائمهم ، على أن تقوم المؤسسة بموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر وذلك خلال أسبوعين من تاريخه .

ثم بحث مجلس الوزراء شئون مجلس الأمة ، واعتمد مشروع قانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020 /2021 بفتح اعتماد إضافي وقدره (600) مليون دينار كويتي بميزانية وزارة المالية ـ الحسابات العامة يخصص لتغطية تكلفة مكافأة الصفوف الامامية من المكلفين بالعمل لمواجهة انتشار فيروس كورونا ، تقديراً للتضحيات والمخاطر التي يتعرضون لها في قيامهم بمهام واجباتهم الوظيفية ، وقرر مجلس الوزراء رفع مشروع القانون لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه .

ثم بحث مجلس الوزراء الشئون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي ، وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن عميق الأسف إزاء حادث تصادم قطارين في جمهورية باكستان الإسلامية والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الضحايا ، معربا عن خالص التعازى والمواساة إلى جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة سائلا المولى عزوجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى