أهم الأخبارمحليات

مجلس الوزراء عقد اجتماعه اليوم

ناقش مجلس الوزراء  اليوم الاثنين توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون تعديل أحكام قانون البصمة الوراثية تنفيذا للتوجيهات السامية لسمو الامير بتعديل القانون رقم 70 لسنة 2015 بشأن البصمة الوراثية بما يصون الحق في الخصوصية ويحقق المصلحة العامة ويعزز أمن المجتمع.
وناقش المجلس خلال اجتماعه اليوم الاستجواب المقدم إلى وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود من أعضاء مجلس الأمة الدكتور وليد الطبطبائي وعبد الوهاب البابطين والحميدي السبيعي واستعرض المحاور الواردة في صحيفة الاستجواب.
واستمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه الوزير الحمود عرض فيه ما شاب هذا الاستجواب من مخالفات دستورية وقانونية موضحا كافة الحقائق المتعلقة بالاستجواب والرد عليه ومجلس الوزراء وهو يؤكد أن الاستجواب حق دستوري لعضو مجلس الأمة لتحقيق الرقابة البرلمانية الهادفة على أعمال السلطة التنفيذية، وذلك وفق الضوابط التي وضعها الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وما صدر من المحكمة الدستورية من قرارات وأحكام في شأن الاستجواب، ليؤكد اطمئنانه بسلامة موقف وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب وثقته الكاملة في قدرته على مواجهة الاستجواب، معربا عن أمله أن تكون الممارسة البرلمانية في خصوص الاستجواب المشـار، منضبطة بالأطر والضوابط الدستورية والقانونية التي حددها الدستور واللائحة والأحكام الصادرة عن المحكمة الدستورية في شـأن الاستجواب من أجل تكريس الممارسة البرلمانية السليمة التي تحقق الأهداف المنشودة ومقتضيات المصلحة العامة .

اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لسمو الأميرمن جوهان شيندر امان رئيس الاتحاد السويسري والمتضمنة إشادته بالنتائج المثمرة التي أسفرت عنها زيارته الأخيرة للبلاد والتي ستسهم في تعزيز أواصر العلاقات بين البلدين الصديقين في كافة المجالات والميادين.
واطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من سعادة فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي عبر فيها عن شكره وامتنانه لدولة الكويت على مساعيها الحميدة ومساهماتها ودعمها المتواصل لجهود المفوضية على مدى الأعوام الماضية.
كما اطلع كذلك على الرسالة التي تلقاها سمو الأمير من بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر وقد تضمنت الشكر والتقدير لدولة الكويت على مساهماتها المختلفة لدعم عمليات اللجنة حول العالم خلال العام الماضي 2016 والتي أسهمت في تمكين اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تلبية الاحتياجات المتزايدة للمنكوبين والنازحين واللاجئين جراء الصراعات في سوريا ومساعدتهم في الدول المجاورة التي لجأوا إليها.
ثم أحاط النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد مجلس الوزراء علما بنتائج مشاركته في الاجتماع الوزاري «15» لحوار التعاون الآسيوي والذي عقد في أبو ظبي مؤخرا والذي تم خلاله مناقشة الموضوعات التي تهم دول آسيا لاسيما ما يتعلق بالأمور السياسية والاقتصادية.
وأحاط وزير الخارجية المجلس أنه قد تم على هامش الاجتماع التوقيع على خطاب إعلان النوايا بين حكومة البلاد ومنتدى حوار التعاون الآسيوي المعني باستضافة دولة الكويت للمقر الدائم لسكرتارية المنتدى نظرا للدور الريادي الذي اتخذته الكويت نحو تعزيز العمل الآسيوي المشترك وإيمانا من الدول الأعضاء في المنتدى من أهميه جهودها الفاعلة ودعمها لمنتدى الحوار الآسيوي منذ انعقاد القمة الأولى لمنتدى الحوار التعاون الآسيوي في أكتوبر 2012.
وأشاد المجلس بالنتائج التي تمخض عنها الاجتماع والتي تضمنت إدانة الممارسات ضد مسلمي الروهينغا وحث حكومة ماينمار المنتخبة ديمقراطيا على الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي والإنساني وصكوك حقوق الإنسان واتخاذ التدابير اللازمة لوقف أعمال العنف والقضاء على الأسباب المؤدية لمشكلة أقلية الروهينغا المسلمة.
وأطلع الخالد مجلس الوزراء على فحوى لقائه على هامش المؤتمر مع ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد والذي تناول بحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين ومجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.
ثم اطلع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مجلس الوزراء علما بنتائج مشاركته بأعمال الدورة «45» للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس والذي تم خلاله مناقشة عدة ملفات اقتصادية وسياسية من بينها انخفاض أسعار النفط والتوتر السياسي القائم في الشرق الأوسط حيث تم التواصل مع الأطراف الفاعلة والمؤثرة في العالم بما يتوافق مع مصالح دولة الكويت ورؤيتها لمفهوم التنمية لا سيما في الدول النامية والأكثر فقرا في العالم.
واطلع مجلس الوزراء على توصية اللجنة بشأن مشروع قانون اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية القيرغيزية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات وقرر المجلس الموافقة على مشروعي القانونين ورفعهما إلى حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه تمهيدا لإحالتهما إلى مجلس الأمة.
ثم اطلع كذلك على توصيات لجنة الشؤون القانونية بشأن الموافقة على مشروع مرسوم بتعديل المرسوم رقم 245 لسنة 2005 باللائحة المالية لموظفي وزارة الخارجية ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة بروناي دار السلام للتعاون السياحي وقرر المجلس الموافقة على مشروعي المراسيم ورفعها إلى سمو الأمير.
وبحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد هنأ المجلس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمناسبة أدائه اليمين الدستوري يوم الجمعة الماضي مؤكدا التطلع الدائم والمشترك لتعزيز علاقات الصداقة والشراكة والارتقاء بأطر التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات والميادين.
وأشاد المجلس بالعملية الأمنية التي نفذتها قوات الأمن السعودية يوم السبت الماضي في حي الحرازات بشرق جدة خلال قيامها بمداهمة أوكار للخلايا الإرهابية مؤكدا تأييد دولة الكويت لكل الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية الشقيقة لمحاربة قوى الشر والضلال التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة الشقيقة.
وأدان المجلس التفجير الإرهابي الذي استهدف سوقا في إقليم كرام شمال غرب باكستان وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى وأكد المجلس موقف دولة الكويت المبدئي والثابت المناهض للارهاب مؤكدا وقوف دولة الكويت إلى جانب جمهورية باكستان الصديقة وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات لصيانة أمنها واستقرارها.
وأدان المجلس استهداف خمسة مجندين من قوات الشرطة بوسط سينا في جمهورية مصر العربية الشقيقة وأدى إلى استشهادهم من قبل مسلحين مجهولين.
وأكد المجلس وقوف دولة الكويت إلى جانب الأشقاء في مصر ودعمهم في كافة ما يتخذونه من خطوات لصيانة أمنهم واستقرارهم متقدما بخالص العزاء إلى قيادة وحكومة وشعب مصر وإلى أسر الضحايا.
وأشاد المجلس بيقظة رجال الأمن في لبنان الشقيق لتمكنهم من إلقاء القبض على أحد الإرهابيين الذي كان يستهدف تفجير مقهى في شارع الحمراء في وسط بيروت مما أدى إلى تجنب سقوط عدد من الضحايا الأبرياء متمنيا لجمهورية لبنان الشقيق دوام الأمن والاستقرار.
وأعرب المجلس كذلك عن بالغ أسفه لحادث تحطم طائرة شحن تركية قرب مطار ماناس في جمهورية قرغيزستان بسبب سوء الأحوال الجوية يوم الاثنين الماضي والذي أسفر عن سقوط العشرات من القتلى والمصابين سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى