أهم الأخبارمحليات

#مجلس_الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء #المجلس_البلدي 21 مايو

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بما يلي: رحب سمو رئيس مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع باسمه وباسم أخته وإخوانه الوزراء بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح معربا عن شكره وتقديره لقبولهما المشاركة في تحمل مسؤولية العمل الوزاري في هذه المرحلة الهامة والدقيقة متمنيا لهما النجاح والتوفيق في أداء مهامهما الجسيمة وكل ما من شأنه خدمة الوطن والمواطنين.
ورد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح بكلمة باسمه وباسم أخيه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح عبر فيها عن عظيم تقديره للثقة الغالية التي تشرفا بنيلها من حضرة صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء حفظهم الله ورعاهم مؤكدا حرصهما على بذل أقصى الجهد لتحقيق ما يصبوا إليه الجميع وبمعاونه زملائهما الوزراء.
ثم أحاط وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح المجلس علما بنتائج مشاركته في أعمال الدورة ال157 للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية التي عقدت في القاهرة مؤخرا والتي سلمت دولة الكويت خلالها رئاسة المجلس للدورة الحالية إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة حيث تم مناقشة القضايا المعنية بدعم وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وآليات تطوير مختلف مجالات التعاون بين المنظومة العربية والدول الصديقة والمنظمات الدولية الأخرى.
كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الدكتور خالد مهوس سليمان السعيد حول مؤشرات تقييم الوضع الوبائي في دولة الكويت والذي يشهد تحسنا كبيرا بفضل الله تعالى.
وقد اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء المجلس البلدي وذلك يوم السبت الموافق 21 مايو 2022 ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.
واعتمد مجلس الوزراء كذلك مشروع مرسوم بتعيين أعضاء في مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية لمدة ثلاث سنوات على النحو التالي: 1 – الشيخ نواف سعود الناصر الصباح نائبا لرئيس مجلس الإدارة ورئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول الكويتية.
2 – أسعد أحمد عيسى السعد عضوا. 3 – يوسف خالد يوسف القبندي عضوا.
4 – الدكتور فاضل صفر علي صفر عضوا. 5 – مناف عبدالعزيز الهاجري عضوا.
وقرر المجلس رفع مشروع المرسوم لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.
ونظرا لرغبة محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل في عدم التجديد له فقد قرر المجلس الموافقة على مشروع مرسوم بتعيين السيد باسل أحمد سالم الهارون محافظا لبنك الكويت المركزي بدرجة وزير لمدة خمس سنوات اعتبارا من 1 – 4 – 2022 ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه متمنيا له النجاح والتوفيق.
وبهذا الصدد عبر مجلس الوزراء عن شكره وتقديره لجهود الدكتور محمد يوسف الهاشل خلال فترة توليه لمنصب محافظ البنك المركزي.
ومن جانب آخر أبن مجلس الوزراء عضو مجلس الأمة السابق المرحوم بإذن الله تعالى غنام علي الجمهور الذي وافاه الأجل المحتوم في الأسبوع الماضي والمجلس إذ يستذكر جهود الفقيد المخلصة ودوره البارز في الحياة البرلمانية السياسية وعلى مختلف الأصعدة لخدمة قضايا وطنه ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على كتاب معالي رئيس مجلس الأمة المرفق به الاستجواب المقدم إلى سمو رئيس مجلس الوزراء من الأعضاء الدكتور حسن عبدالله جوهر ومهند طلال الساير وخالد محمد العتيبي بتاريخ 9 – 3 – 2022 والذي سيدرج على جدول أعمال أول جلسة قادمة لمجلس الأمة.
وقد استعرض المجلس المحاور الواردة في صحيفة الاستجواب وذلك من مختلف الجوانب الدستورية والقانونية والفنية وقد أكد مجلس الوزراء على أن الاستجواب حق كفله الدستور لعضو مجلس الأمة وذلك ضمن الأطر والقنوات الدستورية والقانونية وبما يحقق الأهداف المشتركة التي تخدم المصلحة العامة وتكرس الممارسة البرلمانية السليمة وفقا لأحكام الدستور والقانون.
كما استعرض ما انتهت إليه جلسة مجلس الأمة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي إثر مناقشة الاستجواب الموجه لوزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب علي حسين الموسى من العضو عبدالله جاسم المضف من تقدم عشرة أعضاء بطلب طرح الثقة بوزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب وتحديد جلسة يوم الأربعاء الموافق 16 – 3 – 2022 كجلسة خاصة لنظر هذا الطلب.
وقد أشاد مجلس الوزراء بردود وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب وتفنيده بجدارة وكفاءة محاور الاستجواب وأكد مجلس الوزراء على دعم ومساندة الحكومة الكامل معه ومؤازرته لمواصلة جهوده المخلصة في عمله الوزاري.
ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لحادث الهجوم الإرهابي بطائرة مسيرة الذي تعرضت له مصفاة تكرير البترول في الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة مؤخرا مؤكدا أن هذا الاعتداء الإرهابي الجبان لايستهدف أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة فحسب وإنما يستهدف أيضا الإضرار بإمدادات الطاقة العالمية والتأثير على الاقتصاد العالمي كما أكد مجلس الوزراء وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.
كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل في كردستان العراق والذي أدى إلى خسائر مادية وبشرية مؤكدا تضامن دولة الكويت مع جمهورية العراق الشقيق وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى