أهم الأخبارمحليات

مجلـــس الــــوزراء عقد اجتماعه الأسبوعي اليوم

عقــد مجلـــس الــــوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح اليوم الإثنين 6 /2 /2023 في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ/ أحمــد نــواف الأحمـد الصـبــاح ـ رئيـــس مجلـس الـوزراء، وبعـد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء/ براك علي الشيتان بما يلي:

 

أعرب مجلس الوزراء عن خالص تهنئته إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ / نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ / مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما بمناسبة احتفال مراسم رفع العلم تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ / نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبحضور ممثل سموه سمو ولي العهد الشيخ / مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله والذي أقيم يوم الأربعاء الماضي في قصر بيان إيذاناً ببدء احتفالات وطننا العزيز بالذكرى الثانية والستين للعيد الوطني والذكرى الثانية والثلاثين ليوم التحرير تحت شعار ( عز وفخر ) .

 

ويتقدم مجلس الوزراء بهاتين المناسبتين الوطنيتين السعيدتين إلى مقام حضرة صاحب السمو  أمير البلاد وسمو ولي العهد حفظهما الله ورعاهما وإلى الشعب الكويتي الوفي بخالص التهاني وصادق التبريكات، سائلاً المولى العلي القدير أن تظل راية الكويت عالية خفاقه في سماء المجد والعلا، وأن يديم على بلدنا الحبيب الأفراح والخير والازدهار والرفاه ، وعلى المواطنين والمقيمين نعمة الأمن والأمان والاستقرار .

 

وعبر مجلس الوزراء عن تعاطف دولة الكويت وتضامنها مع ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع في شمال ووسط الجمهورية العربية السورية وجنوب الجمهورية التركية والذي أدى إلى مقتل المئات من الضحايا وأسفر عن الآلاف من المفقودين وإصابة الكثير من الأشخاص وتدمير لمنازلهم والمرافق والبنى التحتية ، معرباً عن خالص تعازي ومواساة دولة الكويت إلى أسر الضحايا في هذا المصاب الأليم وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل والعثور على المفقودين .

 

وأحيط مجلس الوزراء علماً بصدور توجيهات سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بإنشاء جسر جوي لإرسال مساعدات وطواقم طبية عاجلة بإسم دولة الكويت إلى جمهورية تركيا الصديقة جراء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا ، وذلك بمشاركة كل من وزارة الخارجية وقوة الإطفاء العام وجمعية الهلال الأحمر الكويتي ووزارة الصحة والجيش الكويتي .

 

وضمن هذا الإطار وبأمر من القيادة السياسية بدولة الكويت تم إرسال طائرة خاصة إلى المنطقة المنكوبة  لإجلاء المواطنين الكويتيين المتواجدين فيها ، مؤكداً أن وزارة الخارجية وعبر بعثتيها في أنقره واسطنبول تتابع بشكل مباشر أحوال المواطنين الكويتيين المتواجدين في المناطق المتضررة وتعكف على ضمان سلامتهم وعودتهم إلى البلاد سالمين .

 

وكلف مجلس الوزراء وزارة الشؤون الاجتماعية باطلاق وتنظيم حملة تبرعات لإغاثة المتضررين من الزلزال وتخفيف المعاناة عنهم ، وذلك بمساهمة الجمعيات واللجان الخيرية وجمعيات النفع العام ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمواطنين والمقيمين.

 

ومن جانب آخر، استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ/ طلال خالد الأحمد الصباح، بشأن تفاصيل أكبر ضبطية حبوب مخدرة في تاريخ البلاد تقدر بـ 15 مليون قرص لاريكا وأكثر من نصف طن بودرة خام اللاريكا ، حيث تمت تعبئتها في أقراص فارغة بواسطة معدات وأجهزة خاصة تستخدم في عملية كبس الأقراص ، وذلك بالتعاون بين قطاعات وزارة الداخلية المختلفة مع رجال الأمن في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات .

 

وأعرب مجلس الوزراء عن ارتياحه وتقديره للجهود المخلصة التي يبذلها رجال الأمن في وزارة الداخلية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات في سبيل مكافحة تهريب المخدرات وتجنيب البلاد هذه الآفة الفتاكة وحماية أبناء المجتمع الكويتي من آثارها المدمرة والحفاظ على سلامته واستقراره، سائلاً المولى العلي القدير أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه.

 

وضمن الاهتمام الجاد الذي يوليه مجلس الوزراء بالتركيبة السكانية والحرص على اتخاذ الإجراءات والخطوات التنفيذية لمعالجة هذا الملف ، فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع مرسوم بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (74) لسنة 2020 في شأن تنظيم التركيبة السكانية ، ورفعه إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه .

 

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بلائحة آليات معالجة الخلل في التركيبة السكانية .

 

واستمع مجلس الوزراء الى شرح من معالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة حول مشروع تكويت القطاع التعاوني والذي سيساهم في توفير اكثر من 3000 فرصة وظيفية للعمالة الوطنية في القطاع التعاوني.

 

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الشئون الاجتماعية بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة واتحاد الجمعيات التعاونية باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة وفق الاطر القانونية الصحيحة لتنفيذ المشروع.

 

كما استعرض مجلس الوزراء المبادرة المقدمة من بنك الكويت الوطني للمشاركة في تجميل وتطوير مدينة الكويت ودعم وتمويل مشروع تطوير وتجميل شاطئ الشويخ في المنطقة الواقعة من شاطئ الوطية إلى مؤسسة البترول الكويتية .

 

وكذلك المبادرة المقدمة من بيت التمويل الكويتي للمشاركة في تجميل وتطوير مدينة الكويت وتشجير الساحة الواقعة بين برج بيتك ومجمع الوطية .

 

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على طلبي بلدية الكويت بشأن قبول المبادرتين المقدمتين من بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي .

 

وعبر مجلس الوزراء عن شكره وتقديره لبلدية الكويت ومقدمي المبادرتين اللتين تجسدان قيم التكافل والتعاون وروح المواطنة التي يتميز بها المجتمع الكويتي ومؤسساته بما  يعزز مفهوم الدور الاجتماعي الهام الذي يتبناه القطاع الخاص في سبيل دعم جهود الدولة بهذا الشأن .

 

وفي ضوء تقديم الحكومة استقالتها وبناء على توجيهات سمو الشيخ / أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، فقد أكد مجلس الوزراء على ضرورة التزام الوزراء بوقف التعيين بالوظائف القيادية بكافة الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة ، وكذلك وقف شغل الوظائف الإشرافيه أيا كانت وسائل شغل هذه الوظائف ندباً أو تعييناً أو نقلاً أو ترقية إليها ، فضلاً عن وقف النقل والندب أو تمديده خارجياً بين الجهات المختلفة ، مع وقف الإعارة وتمديدها بين الجهات المختلفة داخل البلاد حتى إشعار آخر ، وقرر مجلس الوزراء إحالة الموضوع إلى ديوان الخدمة المدنية لإصدار قراراً بهذا الشأن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى