عربي و دولي

محكمة الاستئناف بجنوب أفريقيا تلغي حكماً يسمح بالقتل الرحيم

ذكرت وزارة العدل أن محكمة الاستئناف العليا بجنوب أفريقيا ألغت أمس الثلاثاء حكماً أصدرته محكمة ابتدائية، يمنح مريضاً بمرض لا شفاء منه الحق في الحصول على المساعدة في الانتحار، مما يعني استمرار الحظر الحالي على ممارسة ما يعرف باسم القتل الرحيم.
غير أن المريض الذي يدعى روبن شترانشام فورد توفى عام 2015 قبل أن تصدر المحكمة العليا جاوتنج الشمالية في بريتوريا الحكم الرائد بالسماح له بالقتل الرحيم، وهو الحكم الذي قدمت وزارة العدل بجنوب أفريقيا استئنافاً لإلغائه.

جريمة القتل
وقال بيان صادر عن وزير العدل ميشيل ماسوتا ” إننا نشعر بارتياح بعد أن ألغت محكمة الاستئناف العليا الحكم السابق، حيث أن هذا الحكم يمكن أن يكون له تداعيات بعيدة المدى على الحق الذي كفله الدستور في الحياة، وعلى القوانين الجنائية المستقرة لدينا المتعلقة بالقتل وإدانة من يرتكب جريمة القتل”.

وكان الأسقف التابع للكنيسة الإنجيلية ديزموند توتو بجنوب أفريقيا والحاصل على جائزة نوبل للسلام، قد دافع في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عن الحق فى الحصول على مساعدة للانتحار.

التعاطف والعدالة
وكتب الأسقف الذي يبلغ من العمر 85 عاماً يقول “مثلما دافعت بقوة عن التعاطف والعدالة في الحياة، أعتقد أن الأشخاص الميؤوس من شفائهم يجب أن يعاملوا بنفس التعاطف والعدالة عندما يتعلق الأمر برغبتهم في الوفاة”.

ودخل توتو الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1984 لنضاله ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا المستشفى عدة مرات خلال العام الحالي لتلقي العلاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى