أهم الأخبارتقارير

محللون سياسيون لـ” صوت الخليج” : الاختراقات تقنية لتفكيك “مجلس التعاون الخليجي”

د. عايد المناع : القرصنة طالت هيلاري كيلنتون ومستهدفون لتحويل المنطقة الى صراع .

د. ابراهيم دشتي : الاختراقات لتفكيك المنطقة وعلينا  بتقوية الروابط بين دولنا .

تقرير: رباب عبيد

يبدو ان هناك قرصنة الكترونية على حسابات قادة ومسؤولين خليجيين , ولكن هل هناك ارتباط بين قراصنة ” الفدية الخبيثة ” وبين الهجوم علىحسابات سياسية مهمة تلعب دورا مصيريا في الصراع العربي والأقليمي , وهل هناك أيادى خفية تمول هذا السيناريو السياسي الالكتروني الجديد .

صحيفة ديلي بيست الأميركية وفي عددها كشفت عن مجموعة من قراصنة الإنترنت تطلق على نفسها اسم “غلوبال ليكس” اخترقت البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، وقام القراصنة بالاستيلاء على وثائق السفير، ثم سربوا بعضها إلى الصحيفة , وأضافت الصحيفة انها ستنشر المعلومات تباعا خلال اليوم مما يجعل دول المنطقة تترقب تفاصيل ما سينشر  .

وكانت وكالة الانباء القطرية ” قنا” قد أعلنت عن اختراق حسابها على تويتر , بنسب أقوال الى أمير قطر عبارة عن نشر تغريدات مفبركة  عن سحب سفراء قطر من عدة دول أبرزها مصر والسعودية والأمارات , بدورها أعلنت الوكالة اختراق موقعها الالكتروني من جهة غير معروفة ونسب تصريحات مغلوطة للشيخ ” تميم بن حمد آل ثاني”  تداولتها دول المنطقة ليبرز على السطح تراشق اعلامي بين قطر  والامارات والسعودية مجتمعين على خلفية الأختراق .

بدورها رحبت الكويت قبل ايام بزيارة أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني” وعنونت زيارته لتهنئة الكويت وقائدها أمير الانسانية بالشهر الفضيل , كما تلعب الكويت دورا مهما في اعادة الوئام ما بين الأخوة الخليجيين بعد الأزمة الأعلامية كان أولها زيارة وزير الخارجية الكويتي الى طر ومن ثم اللقاء الكويتي القطري على أرض الكويت .

وحول هذا الحدث أفادنا د. عايد المناع ” لـ” صوت الخليج” : القرصنة الالكترونية قرصنة عالمية , ونذكر ان القرصنة طالت السيدة هيلاري كلينتون ” والقرصنة مستمرة وباتأكيد هناك من يسعى لتأجيج الخلافات بين الدول الخليجية وقد يقع في امور يتحدث بها عن جلسة خاصة وتحول الى معلومة وتسمى ” قرصنة” وهى بخلاف ذلك , وأضاف د. عايد قد تكون المعلومات كاذبة وتؤدى الى زعزعة الجو السياسي بين الأشقاء وأرى ان القرصنة الألكترونية تقنية جديدة تعمل على ارباك المشاهد السياسية في المنطقة وقد نكون مستهدفين لتحويل المنطقة الى صراع بأسلوب جديد لتفكيك ” مجلس التعاون الخليجي” .

بدوره قال د.ابراهيم دشتي لـ”صوت الخليج ” : الاختراقات الالكترونية لحسابات رؤساء الدول او المسئولين او بعض الاجهزة الحساسة هي ليست بجديدة تعرضت  لها الدول الكبرىروسيا وأمريكا وبريطانيا .. وغيرها من الدول والتسريبات وتؤثر على وضع البلد لحساسية المعلومات المسربة وعلى علاقاتها مع الدول الاخرى , اما بشان ماحدث من تسريبات في الشأن الخليجي تسريبات  لاختراق وكالة الانباء القطرية ونسب تصريحات لأمير قطر ووزير خارجيتها الاشكالية ليست في التسريبات بل بردود الأفعال التى حصلت وأعتقد ان ردة الفعل كانت غريبة ومبالغ فيها وأضاف د.دشتي بالأمس حصل أختراق للبريد الالكتروني لسفير الامارات في واشنطن وهذه الاختراقات ستؤثر سلبا على الاجواء المكهربة في دول الخليج ولذلك الوثائق التى تم الحصول عليها من أختراق البريد الالكتروني هل لها علاقة بالِشأن الخليجي هذا ما تكشفه الايام القادمة واعتقد ان على دول الخليج وضع منظومة أمنية أفضل مما عليه الآن فيما يتعلق بالجوانب الألكترونية للمسئولين والوزرات الحساسة في الدولة لاضعاف عمليات الأختراق وارى الاختراقات قائمة لا مفر منها ولكن لنخفف من اضرارها واشار د. دشتي على دول الخليج  أن تتعاطى مع الاختراقات بشكل ايجابي وليس بشكل سلبي ولو استمر التعاطي مع الاختراقات كماحدث مع قطر لن نرى مجلس تعاون خليجي وهناك ازمات حقيقية قد تمتد الى الارض وستكون عواقبها وخيمة وسبق وان قلت الحمد لله ان الثورات العربية لم تؤثر عليها,  ودولنا مستقرة الى حد ما برغم انعكاساتها على دول الخليج وبالرغم من السياسات التى اتبعتها بعض الدول وتأثيراتها على المنطقة ولكن بهذا الملف على دول الخليج ان تتعاطى بشكل ايجابي وان تزيدها متانة في علاقاتها لأن الاختراقات شر لا بد منه .

 

 

نص الصحيفة المترجم من موقع ” الديلي بيست”

البريد الوارد يوسف العتيبة، واخترق الإمارات العربية المتحدة السفير “الى الولايات المتحدة ورجل الفضل في ترسيخ تحالف أميركا الوثيق مع دولة الإمارات العربية المتحدة في الحرب على ISIS .

وصلت المتسللين إلى ذي ديلي بيست في البريد الإلكتروني هذا الأسبوع لتقديم عينة من الرسائل التي ادعى أظهرت “كيف استخدمت الدول الغنية / شركة صغيرة جماعات الضغط لايذاء الأمريكية المصالح وتلك من ذلك ، قالوا الحلفاء.” التسريبات ” تكشف كيف استخدمت مليون دولار لايذاء سمعة “وقالت التسريبات انهم يخططون لنشر المواد نفسها يوم السبت من حلفاء الولايات المتحدة ويتسبب في تغيير السياسات.

وتتألف العينة من 55 صفحة من الوثائق التي تظهر أنه قد تم طباعتها والقبض بواسطة كاميرا رقمية. ادعت التسريبات قد قدمت وثائق لهم من قبل مدفوع المبلغين جزءا لا يتجزأ من واشنطن، DC، وهي مجموعة ضاغطة، على الرغم من أنه من الواضح حتى من فحص سريع أنهم طباعتها من حساب هوتميل العتيبة و. أقرب رسالة في العينة تعود إلى عام 2014، وآخرها هو من الشهر الماضي.

العتيبة هو شخصية معترف بها في الأوساط الدبلوماسية DC، والذي كان يسمى “الرجل الأكثر سحرا في واشنطن،” حتى الشريحة كاملة من رسائل البريد الإلكتروني في حوزة القراصنة ومن المؤكد أن تشمل التبادلات الودية بين السفير ومجموعة من المحرك و الهزازات داخل الدائري.

تتضمن مقتطفات المقدمة للديلي بيست عدة رسائل البريد الإلكتروني بين العتيبة وزير الدفاع السابق روبرت غيتس أوباما، الذي هو الآن مدير المدرسة في RiceHadleyGates، وهي شركة استشارات واشنطن المؤثرة التي تهم شركات مثل اكسون موبيل كعملاء.

“أريد أن أنصحك أن أكون في أبو ظبي في وقت لاحق من هذا الشهر في اتصال مع اجتماع JP مورغان تشيس المجلس الاستشاري الدولي هناك،” غيتس يبدو كتب في رسالة بالبريد الالكتروني أكتوبر 2015. “أعرف أن هذا هو وقت قصير (I تلقت لتوها الجدول الزمني الكامل)، ولكن أود أن أرى صديقي ولي العهد بينما أنا هناك.”

كل ما يعني تسرب لإنجاز-الهاء، ربما، من القضايا التي تنطوي على ثقل الرئيس دونالد ترامب وروسيا ومحتوياته تقصر من الكشف المتفجرة لمح في تغطية الرسالة. ما وراء رسائل البريد الإلكتروني غيتس، أنها تتضمن ملاحظات من ندوة حول التطرف الإسلامي، وجدول الأعمال المقترح للاجتماع القادم مع مؤسسة الصقور الدفاع عن الديمقراطيات، ومذكرة بشأن تحرك دولة الإمارات العربية المتحدة لفرض ضريبة على المشروبات الغازية المحلاة بالسكر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى