أخبار الخليج

محمد بن راشد يكشف عن الشعار الرسمي لـ “إكسبو 2020

كشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن الشعار الرسمي لـ “إكسبو 2020″، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وذلك في احتفالية ضخمة أُقيمت اليوم (الأحد) في الساحة المقابلة لـ “برج خليفة”، أعلى بناء في العالم، شهدها الآلاف من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين فيها وزوار الدولة من مختلف أنحاء العالم.

وقد تم استيحاء تصميم الشعار الجديد من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه سموه في العام 2002 في منطقة المرموم وأُطلق عليه اسم “ساروق الحديد”، والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

وبهذه المناسبة، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: “اعتمدنا شعاراً إماراتياً لإكسبو عمره 4000 عام… لدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة بأبوظبي إلى ساروق الحديد بدبي إلى وادي المليحة بالشارقة وانتهاء بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو بإذن الله ” .

وأضاف سموه: ” شعار إكسبو الجديد هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة في التاريخ، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع. كان هنا في منطقتنا أياد مبدعة رسمت وصنعت الذهب قبل 4000 عام، واليوم معنا أياد مباركة تبني مستقبل الإمارات لمئات السنين القادمة”.

وقال سموه: ” دبي مدينة للذهب كانت وستبقى، وأثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبنائنا وبناتنا”.

تكريم

وخلال الاحتفالية الضخمة التي أقيمت بمناسبة الكشف عن الشعار، كرّم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي المرشحين النهائيين الثلاثة في مسابقة تصميم الشعار الجديد التي أُطلقت في أبريل الماضي، وحظيت باهتمام واسع بنحو 19 ألف مشاركة لتكون بذلك إحدى أضخم المسابقات من نوعها في العالم.

وألقت معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة للتعاون الدولي المدير العام لمكتب “إكسبو 2020 دبي” كلمة قالت فيها: “يعكس هذا الشعار قناعة راسخة لدى “إكسبو 2020 دبي” بأن ما نسعى إليه من أجل عالم أفضل، لا يمكن أن يتحقق إلا عبر تضافر جهود البشر وتبادل الأفكار بأساليب خلاّقة”.، مُعربة عن الشكر والامتنان لكل من ساهم في نجاح هذه المناسبة وجميع المواهب المشاركة في مسابقة تصميم الشعار، ومشيرة إلى أن الاحتفال هو تكريم لجهود جميع المشاركين الذين سيبقون دائماً جزءاً مهماً من رحلة إكسبو 2020 دبي”.

حضر فعاليات الاحتفالية معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي في أبوظبي، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير دولة، وعدد من أعضاء اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي.

اعتماد الشعار

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد اعتمد في وقت سابق شعار “إكسبو 2020” خلال اجتماع ترأَّسه سموه، وحضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا المُنظِّمة لإكسبو، ومعالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب “إكسبو 2020 دبي”، ومعالي محمد إبراهيم الشيباني، مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، نائب رئيس اللجنة، ومعالي محمد أحمد المر، والمهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، عضو اللجنة، وخليفة سعيد سليمان، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي.

كما قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه بزيارة موقع “ساروق الحديد” الأثري والذي كان سموه قد اكتشفه في ربيع العام 2002، حيث تفقَّد سموه الموقع واستمع إلى شرح حول عمليات التنقيب التي جرت في الموقع منذ ذلك التاريخ، وما أسفرت عنه من اكتشافات مهمة ساهمت في تكوين صورة عن مرحلة ضاربة في القدم من تاريخ المنطقة ودولة الإمارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى