عربي و دولي

مرسى للمحكمة :مع كامل احترامي للمحكمة لكنها غير مختصة بنظر المحاكمة فأنا رئيس الجمهورية”

اعترض الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي، اليوم الأحد، على إجراءات إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلامياً بـ”اقتحام السجون”، زاعماً، أن المحكمة غير مختصة بنظر المحاكمة ولائياً.

وقال مرسي: “مع كامل احترامي للمحكمة، لكنها غير مختصة بنظر المحاكمة، فأنا رئيس الجمهورية”.

وقضت محكمة النقض، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بقبول الطعون المقدمة من الرئيس الأسبق محمد مرسي وأعضاء بجماعة الإخوان على الأحكام الصادرة ضدهم في قضية “اقتحام السجون”، وإعادة المحاكمة.

وقضت المحكمة، في يونيو (حزيران) 2015، بإعدام مرسي و5 آخرين، بينهم محمد بديع المرشد العام، كما عاقبت 93 متهماً غيابياً بالإعدام شنقاً، بينهم القيادي الإخواني يوسف القرضاوي ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبد المقصود، كما قضت بمعاقبة 20 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد، ومن بين المتهمين في القضية عناصر من حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله والحرس الثوري الإيراني.

وتعود وقائع القضية إلى 2011 إبان ثورة يناير (كانون الثاني)، حيث اقتحمت عناصر سجن وادي النطرون يوم 29 يناير (كانون الثاني) وتم الاعتداء على منشآت أمنية.

وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى