أهم الأخباربرلمانتقارير

مرشحة الدائرة الأولى د.فرح صادق لصوت الخليج : قرار شطبي قرار شخصاني

كتبت : رباب عبيد
أقامت د. فرح عبد الحميد صادق المرشحة عن الدائرة الأولى ندوتها الانتخابية الثانية في فندق ريجنسي أمس .. بعد يوم واحد من قرار الشطب الصادر من محكمة التمييز ضدها وضد 21 مرشح ومنهم د. صفاء الهاشم .

وقالت د. فرح صادق : جاء ترشيحي ايمانا بالتغيير وضخ دماء جديدة لاسيما في الدور الرقابي الذي كان مفقودا في المجلس السابق والعمل على تبني القضايا الاساسية التي يحتاجها المواطن لاسيما المتعلقة بالقضية الاسكانية ورفع التمييز عن المواطنات في التشريعات الخاصة بالاسكان.

وعن قرار شطبها امس الاول اشارت صادق انها ” تفاجئت بقرار الشطب دون اسباب واضحة بالرغم من حصولنا من محكمة الاستنئاف واعدنا القيد عصر امس الاول واخطرنا الداخلية ” مضيفة ان ” ماحصل سابقة تاريخية لوقف النفاذ بالرغم من حصولنا على احكام من ثلاث درجات قضائية تبين سلامة اجراءاتنا مما يبين استهداف شخصاني وواضح وصريح بعد استهدافنا لبعض قواعد المرشحين”.

واوردت ان ” هناك جلسة قادمة لانتظار حكم قضائي بشأن الشطب وان ماصدر ليس حكما نهائيا وفي حال لم تكن جلسة الحكم قبل الانتخابات فسيؤدي ذلك الى مشكلة عظمى في حال كان الحكم بعد الانتخابات قد تصل الى بطلان المجلس في حال كسب احد المشطوبين احكاما لصالحهم” مشيرة الى ان ” قرارات الشطب الانتقائية وترك مرشحين عليهم احكاما جنائية او القضايا المرتبطة باقتحام المجلس يعبر عن مدى الشخصانية في الموضوع”.

وطالبت صادق بهيئه عليا مستقلة للانتخابات لاتتبع اي حكومة او وزارة معتقدة ان الانتخابات الحالية تحمل في داخلها جوهر الالغاء بحسب تحاليل الخبراء موردة ان مايجري حاليا ليس من مصلحة الكويت وبعيد عن احترام الاراء والالوان المختلفة.

وافادت ان على من سيفوز في الانتخابات الولوج تحت قبة البرلمان والمطالبة بقانون يحمي الانتخابات من اي بطلان او اعتداء.

واكدت ان الوثيقة الاقتصادية لم تاخذ حقها في المناقشة والدراسة حيث يجب ان تكون تحت اشراف مختصين واقتصاديين وليس البنك الدولي الذي اثبت فشله في كثير من الدول .

واضافت اننا غفلنا عن شئ مهم جدا وهو تحرير سعر البنزين وربطه بالسعر العالمي للنفط وهو امر خطير لاسيما واننا في دولة نفطيه عليها هي التحكم بالاسعار.

واقترحت ايجاد مصادر بديلة للدخل بعيدا عن المساس بجيب المواطن والطبقة المتوسطة والفقيرة من خلال تطوير الجزر وفرض رسوم تصاعدية على الوافدين ورفع القيمة الايجارية على املاك الدولة.

واكدت اهمية تفعيل العلاج بالخارج عن طريق انشاء المدن الطبية المتطورة والاستعانة بأفضل الخبرات العالمية لاعادة الثقة في الخدمات الصحية الحكومية ومنع ظاهرة العلاج السياحي بالخارج والمطالبة بإدخال ربات البيوت والارامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة في التأمين الصحي.

وأشادت د. فرح صادق بدور لجنة المرأة في مجلس الامة 2013 من خلال اقرار الموافقة على اولوية ابناء الكويتيات في التوظيف وحقهم في القروض الاسكانية والتي رفعت الى ٧٠ الف والحصول على وقف ذري لعقار الكويتيات في حال وفاتها وغيرها الكثير.

ولفتت الى اهمية وضع ضوابط لقانون الخصخصة التي تحمي الشباب الكويتي العاملين في القطاعات المنوي تخصيصها تفاديا لحملات الاستغناء عنهم والتي جرت في وقت سابق في عدد من الشركات.
بدوره اثنى المرشح والنائب السابق صالح عاشور على دور المرشحة فرح صادق خلال وجودها كمستشارة في لجنة المراة مؤكدا اهمية وجود مكان للمراة في المجلس لكن من خلال لجنة غير دستورية تم شطب اكثر مرشحتين كان لهما حظاً في مزاملة المرشحين وأضاف عاشور : من خلال لجنة غير دستورية قاموا بشطب د. فرح صادق وغيرها ممن يخدم العمل البرلماني
وعن دور المرأة في المجلس قالت د. فرح صادق : الفترة التى كنت فيها بالمجلس النائبات لم يتولوا قضايا المرأة واهتممت بقضايا المرأة وارجعت الثقة في المرأة من خلال ما قمت به من إنجازات.
ووجهت احدى الحاضرات للندوة الاستاذة ماجدة الشطي سؤالا حول دور د. فرح صادق في القضية التعليمية في حال دخولها للمجلس وقالت : اهتم دوما بالقضية التعليمية ولكن مشكلتنا اننا استوردنا التجارب الفاشلة بالاستعانة بمدرسين من دول ترتيبها 49 بالمكانة العلمية ونواجه عدة مشكلات ومنها.
مشكلة الدروس الخصوصية ومنهج الكفايات و مشاريع تطلب أسبوعيا وترمي بالشارع وهذا كله تدمير للعملية التعليمية .وبالرغم من ميزانيتناالكبيرة للعملية التعليمية الا اننا لم نحل مشكلة حقيبة الطالب المدرسية.

cx5h5gduuaa2o71 cx5he5puuaazyic cx5hfaqveaarmru cx5hqqauuaaxu8f cx5k4ptveaaytir cx5kfhtusaamc7r cx5sssoveaayjdw

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى