أخبار

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي يفوز بجائزة «ميرت» لأفضل المشاريع العالمية

فاز مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، التابع للديوان الاميري، بجائزة (ميرت) لأفضل المشاريع العالمية والتي تمنحها مجلة (اي ان ار) الأمريكية المتخصصة في قطاع الهندسة المعمارية.
وسيتم تكريم المشروع في حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في فندق شيراتون (تايمز سكوير) بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة في 23 أكتوبر المقبل.
يذكر ان جوائز مجلة (Engineering News-Record) واسعة الانتشار والتي تعرف اختصارا باسم (اي ان ار) تمنح لأفضل المشاريع العالمية التي تتمثل فيها التحديات والمخاطر سواء في التصميم أو الانشاء في الدول الأخرى.
وتعد الإدارة الهندسية في الديوان الأميري هي صاحبة فكرة المشروع الذي استنبط من الوضع الإقليمي لدولة الكويت باعتبارها جوهرة الخليج ومركز إشعاع وعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016.
يذكر أن مشروع مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الكبير من أسرع المشاريع الهندسية العالمية من حيث التصميم والتنفيذ وقد قام فريق من المهندسين في الديوان الاميري وفريق من الخبرات المحلية والعالمية بالعمل ليلا ونهارا لمدة 22 شهرا لإنجاز هذه التحفه المعمارية.
وهذه مدة قياسية لتصميم وبناء مشروع بهذا الحجم استخدمت فيه الكثير من المواد الهندسية بكميات هائلة ومنها 21 ألف طن من الحديد و52 ألف متر مربع من ماده التيتانيوم لتكسيه المباني من الخارج.
وقد اتخذ المركز من ساحة العلم منصة له على مساحة كلية قدرها 214 ألف متر مربع وبلغت مساحة الأرض التي تم عليها البناء أكثر من 110 آلاف متر مربع وهناك حدائق وساحات خضراء تجاوزت مساحتها 120 ألف متر مربع من خلال أربعة مبان ونافورة راقصة ومرافق تخدم الزوار مطلة على النافورة مع توفير مواقف تسع 3200 سيارة.
ويوصف تصميم مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بأنه مستوحى من العمارة الإسلامية المميزة في تاريخ الفن والإبداع حيث يضم المركز مساحات شاسعة تتيح للزوار التمتع بالشكل الداخلي للمركز وبتصميمه الهندسي للقاعات والمسارح كما أن موقعه على شارع الخليج العربي بدولة الكويت أضفى أهمية سياحية مصاحبةً لأهميته الثقافية والفنية.
وبرعاية سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تم افتتاح مركز جابر الأحمد الثقافي في 31 أكتوبر 2016 والذي يعد تحفة معمارية وصرحا ثقافي فريدا من نوعه في المنطقة من حيث التصميم والتنفيذ.
وقد سمي هذا الصرح الثقافي باسم المغفور له الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه وصمم على شكل جواهر تتلألأ مع بزوغ الشمس لتعزف سيمفونية الكويت.
وكان مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي التابع للديوان الاميري في الكويت فاز في شهر يوليو الماضي بجائزة المباني في المنطقة العربية والإفريقية التابعة لجائزة المباني العالمية (INTERNATIONAL PROPERTY AWARD) عن فئتي أفضل مشروع هندسي وأفضل مشروع عن فئة الهندسة الداخلية في فئة مباني القطاع العام.
ومن المقرر أن يتم تسليم تلك الجائزة في السابع من شهر سبتمبر المقبل في إمارة دبي وبذلك يتأهل مشروع مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي لجائزة المباني العالمية التي ستعلن نتائجها في شهر ديسمبر المقبل.
وكان مشروع مجمعي محاكم الفروانية والجهراء الذي نفذه الديوان الأميري بدولة الكويت فاز أيضا بجائزة مجلة (ميد) للريادة في البناء وجودة المشاريع.
وفاز ذلك المشروع بجائزة (المشروع العام للبناء لسنة 2017) وأيضا بلقب (مشروع التراث الحضاري لعام 2017) وذلك في فعالية القمة السنوية لدليل (ميد) العالمي للريادة في البناء وجودة المشاريع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحضور نخبة من قادة البناء والتعمير حول العالم.
وتختص مجلة (إي ان ار) الأسبوعية الأمريكية المرموقة بنشر الأخبار والتحليلات والمقالات والبيانات التي يحتاجها المهنيون في قطاع صناعة التشييد للقيام بعملهم على نحو أكثر فعالية.
كما تلقي تقارير المجلة الضوء على أبرز شركات التصميم والمهندسين المعماريين وأبرز شركات البناء وكذلك المشاريع في الولايات المتحدة وحول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى