إقتصادمحليات

مركز العجيري العلمي: غداً.. أول أيام موسم «الوسم»

أعلن مركز العجيري العلمي ان موسم الوسم (موسم الأمطار الطبيعية في الكويت والمنطقة) على الأبواب وسيحط رحاله في الكويت والجزيرة العربية يوم غد السبت.
وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في المركز الفلكي خالد الجمعان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان موسم الوسم يقسم فلكيا الى 4 منازل هي (العواء والسماك والغفرة والزبانا) مدة كل منزلة منها 13 يوما مقسمة بالتساوي على 52 يوما هي فترة هذا الموسم وفق التقويم الفلكي.
وأوضح الجمعان أن من مظاهر (الوسم) في الكويت استمرار الشمس في الميل جنوبا مع تراجع ملحوظ في زاوية سقوط أشعتها والذي ينجم عنه تراجع عدد ساعات التسخين خلال النهار ودخول فترة جديدة من الاعتدال.
واضاف أن فترة الوسم تعد من فترات الاعتدال وأن أولى علامات فصل الشتاء تبدأ مع نهاية شهر نوفمبر المقبل مع تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس 40 درجة والتي ستبلغ أقل مقدار لها في الكويت 22 ديسمبر (المنقلب الشتوي) بزاوية مقدارها 37 درجة ومع نهاية موسم الوسم في 4 ديسمبر يبدأ موسم المربعانية أو كما يلقب محليا ب (مربعانية الشتاء).
وذكر ان نهاية موسم الوسم لا تعني نهاية سقوط الامطار حيث إن شتاء الكويت في بعض السنوات يمتاز بالبرودة الممزوجة بتساقط الأمطار على فترات مبينا ان نهاية الموسم الطبيعية لسقوط الامطار وفق تقويم المواسم الفلكي هي بداية فترة (التويبع) في ال 20 من يونيو وأن (الوسم) ليس الا البداية.
وأشار الى ان المواسم بشكل عام لا تتشابه بظواهرها مع الاعوام السابقة ولا تتكرر حوادثها في نفس مواعيدها السابقة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى