أهم الأخبارمحليات

مركز جابر الأحمد للطب النووى يسجل سابقة طبية دوائية

في نقلة نوعية حقَّقها مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي -التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي- أعلن المدير العام للمركز د. فهد معرفي عن البدء بإنتاج أحدث مادة لتصوير أورام البروستاتا، واستخدامها في العلاجات الطبية، وذلك بالتزامن مع شهر نوفمبر الخاص بالتوعية بأمراض سرطان البروستاتا للرجال.

وصرح الدكتور معرفي أن هذه المادة تعتبر من المواد الحديثة التي يُنتجها المُعجِّل الدوراني الخاص بالمركز. هذا ويعتبر المركز أول مركز طبي على مستوى الشرق الأوسط ينتج هذه المادة وفق أعلى معايير التصنيع الدوائي العالمية.

وأوضح أن هذه المادة يمكن استخدامها في فحوصات الطب النووي الخاصة بمعرفة مراحل التشخيص الأولي لمرض البروستاتا، وتحديد مدى انتشاره في الجسم. كما يمكن استخدامها لمعرفة مدى استجابة المريض للعلاجات المستخدمة ومدى فعاليتها.

وأضاف د. معرفي أن هذا الانجاز سيتيح استخدام هذه المادة الجديدة في الكويت، إضافة إلى توزيعها على بقية المراكز الراغبة في إجراء الفحوصات، وذلك نظرا لسهولة التعامل معها بفضل العمر النصفي لها. ففي السابق توفرت مادة أخرى ذات عمر نصفي أقل، مما أدى إلى محدودية الإستفادة منها عند إجراء الفحوصات، وذلك بسبب الخواص الفيزيائية وخواص أخرى مرتبطة بكيفية توزعها في الجسم.

واختتم مدير المركز قائلا إن الإدارة والطاقم الطبي والتقني الحالي والقائم على المركز -وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي- حريصة على تقديم كل ما هو حديث وجديد في عالم الطب النووي والتصوير الجزيئي، ووفق أعلى المعايير العالمية، مما يضع الخدمة الصحية المقدمة من مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي في مصاف الخدمات المقدمة من قبل المراكز الطبية العالمية.

يذكر أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قد أسست مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي في عام 2013 برؤية تتمحور حول تشخيص الأمراض المستعصية، واستكشاف الحلول العلاجية، وتوفير أدوات حديثة للتصوير الجزيئي بالأبعاد الثلاثية، للتعامل مع المرضى من جانب وتوفير الدعم للباحثين من جانب آخر. وتدير المؤسسة المركز بالتعاون مع وزارة الصحة وكلية الطب في جامعة الكويت لتوفير قاعدة بيانات أكاديمية لعمل الابحاث العلمية والإكلينيكية، وتعزيز الإمكانات الأكاديمية بما يساعد على تطوير مستوى التعليم والتدريب في مختلف التخصصات العلمية والطبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى