أهم الأخبارمحليات

مستشفى الصباح يدشّن خدمة التشخيص السريع عن بُعد لـ”العينات النسيجية” خلال 15 دقيقة

أعلنت وحدة الأنسجة بمستشفى الصباح د.مريم المرشد، عن تدشين خدمة التشخيص السريع عن بُعد للعينات النسيجية من قبل مختبر الأنسجة لمستشفى الصباح لخدمة مرضى الجراحات التخصصية في منطقة الصباح الطبية خلال 15 دقيقة، مشيرة الى أن هذه الخدمة هي الأولى من نوعها في الكويت.

وبينت بأن الخدمة تعتمد على التبليغ المسبق من قبل الجراحين لطبيب الانسجة بموعد العملية و حالة المريض و بياناته، و على ذلك يستعد فريق وحدة الانسجة لمستشفى الصباح يومها بارسال الفني المتخصص بالانسجه (مع طبيب انسجة اذا استلزم الامر) الى معمل التشخيص السريع الواقع في جناح عمليات مستشفى الصدري قبل الوقت المحدد بنصف ساعه تقريبا، حيث يقوم فريق المختبر باستقبال العينة من الجراح و فحصها و تقطيعها و صبغها و مسحها الكترونيا خلال ١٥ دقيقة.

واضافت : وبذلك يتمكن استشاري طبيب الانسجة من فحصها و هو متواجد في مبنى الصباح للجراحة، حيث تمكن هذه الالية من القدرة على فحص الشريحة الزجاجية و تحريكها كما لو انها متواجدة عنده فيتمكن من اصدار التشخيص و تبليغه هاتفيا للجراح.

واوضحت بأن هذه الالية اختصرت الوقت المستغرق من ساعة ونصف الساعة الى خمسة عشر دقيقة فقط، مما يعد انجاز بحق المرضى، لافته الى أن هذه الالية تسمح باستقبال طلب التشخيص السريع عن بعد لعدة عمليات في اليوم الواحد و ذلك بعد التنسيق المسبق لها.

وذكرت انه حاليا تم البدء في توفير الخدمة لمرضى مستشفى الصدري، وقد تم رفع الطلب لتوفيرها لمركز زين و مستشفى ابن سينا .

ونوهت الى أن وحدة الانسجة (Histopathology) لمختبر مستشفى الصباح والتي تخدم منطقة الصباح الطبية التخصصية تقوم باستقبال العينات التي يتم استئصالها جراحيا من المستشفيات التخصصية “مركز زين للانف و الاذن و الحنجرة” -مستشفى الامراض الصدرية – مستشفى ابن سينا لجراحة الدماغ و جراحات الاطفال – مستشفى الرازي” ، ومن ثم دراسة تلك العينات النسيجية و الاورام المستأصلة من المرضى لاصداد تقارير تفصيلية عن الاورام من حيث نوع الورم و اسمه و مستقبلاته العلاجية، بالاضافة الى ذلك توفر الوحدة خدمة التشخيص السريع، والذي يهدف الى مساعدة الجراح خلال عملية الاستئصال بتوفير تشخيص سريع له.

ونوهت الى انه كون وحدة الانسجة في مستشفى الصباح تخدم عدة مستشفيات تخصصية، فكان لاتمام هذه الخدمة يستدعي نقل العينة يدويا من المستشفى التخصصي الى وحدة الانسجة الواقعة في مبنى الجراحة لمستشفى الصباح، كما كان ذلك يستغرق بما يقارب الساعة و نصف ساعة من الوقت الاجمالي لاتمام عملية التشخيص السريع ، اذ أن المريض يظل تحت التخدير حتى اصدار النتيجة التشخيصية.

وأفادت بأن النتيجة التشخيصية تحدد مسار العملية، اما بالاكتفاء بما تم استئصاله او بالحاجة الى استئصال نسيج اضافي لضمان نجاح العملية.

واشارت الى أن توفير جهاز المسح الالكتروني السريع و الذي يسمح بالتحكم به عن بعد هو الحل الامثل للتغطية التخصصية للمنطقة الصحية، و بذلك تعاون فريق الجراحة في مستشفى الامراض الصدرية على توفير اقرب غرفة ممكنة لجناح العمليات لاختصار اكثر وقت ممكن و تم توفيرها فعلا بداخل الجناح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى