عربي و دولي

مصرع ١٥٢ شخصًا وانهيار ٦٩٧٤ منزلاً جراء الفيضانات بالسودان

كشفت تقارير حكومية بالسودان أن ١٥٢ شخصًا بمختلف الولايات لقوا حتفهم ، وأصيب ٦٦٢٥ آخرون، كما إنهار كليا ١٤٥٩ منزلا، وجزئيا ٥٥١٥ منزلا، وبلغ عدد الأسر المتضررة ٣٢ ألفا و٤٣٤ أسرة ، جراء السيول والفيضان ، التي اجتاحت البلاد، خلال الأيام الماضية .

وعرضت غرفة طوارئ الخريف بالسودان ، خلال اجتماعها الأسبوعي عدة تقارير لجهات حكومية وأهلية، حول آثار السيول والفيضانات ، والجهود المبذولة، لمعالجة السلبيات وتعظيم الإيجابيات ، مؤكدة استقرار الأوضاع ، فيما جدد الدفاع المدني تحذيراته للمواطنين بالتحوط والتأهب، لمواجهة أمطار محتملة .
وأوضح مقرر الغرفة المهندس مالك بشير ، أن ولاية الخرطوم كانت الأقل تضررا بين الولايات السودانية ، وبلغ عدد الوفيات بها ١٤ حالة ، فيما انهار كليا ١٢٠ منزلا ، وجزئيا ٤٤٣ منزلا ، وتضررت ٧٣٩ أسرة .
و من جانبها، قدمت هيئة الأرصاد الجوية، تقريرًا مفصلا عن حالة الطقس، توقعت خلاله هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على ولايات القضارف وسنار والنيل الأزرق والجزيرة وجنوب وغرب دارفور ، وخفيفة إلى متوسطة في عدة ولايات أخرى .
وبدوره، جدد الدفاع المدني تحذيراته للمواطنين القاطنين بالقرب من النيل، بالتحوط والتأهب لأي ظروف طارئة، مشيرا إلى إنشاء ٤٠ نقطة ارتكاز في المناطق الضعيفة والهشة على الضفاف والأرض، منوها بتوفير ٤ آلاف جوال خيش، والعمل على تجفيف الأمطار بكافة المحليات .
و من جانبها ، أشارت وزارة الشئون الاجتماعية ، إلى إنشاء شبكة للمنظمات الوطنية ، بلغت ١٠٢ منظمة تضم ٥ آلاف متطوع ، للتدخل في حالات الطوارئ الناتجة عن السيول والفيضان ، بجانب حصر المتضررين، والمشاركة في أعمال رش المبيدات .
ومن جهتها، أكدت لجنة الصحة ، أن الوضع الصحي مستقر حتى الآن ، ولم ترد حالات مرتبطة بأمراض الخريف ، سواء الملاريا أو النزلات المعوية، مشيرا إلى بدء عمليات الرش لمكافحة الذباب ، وتقصي الأمراض الوبائية ، ومتابعة مياه الشرب ، فضلا عن تنظيم حملة لتوعية المواطنين بالمحليات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى