أهم الأخبارعربي و دولي

مصر: الانتخابات الرئاسية بالخارج تنطلق غدا في 124 دولة وتستمر ثلاثة أيام

تنطلق الانتخابات الرئاسية المصرية بالخارج غدا وتستمر ثلاثة أيام في 139 مقرا انتخابيا تتوزع على 124 دولة حول العالم بعد أن أنهت الدولة استعداداتها كافة لهذا الاستحقاق.

وتجري «الانتخابات الرئاسية 2018» في مقار السفارات والبعثات الديبلوماسية المصرية بدول العالم باستثناء أربع دول هي سوريا وليبيا واليمن والصومال نظرا للظروف الأمنية التي تمر بها.

وأكدت الدولة بمختلف أجهزتها ودوائرها ومسؤوليها أهمية مشاركة الناخبين بالخارج في الانتخابات التي تعد رابع انتخابات رئاسية تعددية وثالث انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

ويخوض سباق الانتخابات مرشحان اثنان هما الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي (المرشح لفترة رئاسية ثانية) ورمزه الانتخابي «النجمة»، ورئيس «حزب الغد» الليبرالي المهندس موسى مصطفى ورمزه «الطائرة» وسط تفاوت ملحوظ في حظوظ المرشحين.

وفي هذا السياق حضت وزارة الخارجية المصريين في الخارج على المشاركة بالانتخابات، مؤكدة انتهاء الاستعدادات والتحضيرات لعقد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن بعثات مصر الديبلوماسية والقنصلية قامت بجهود كبيرة لتشجيع المصريين على ممارسة حقهم الدستوري في المشاركة السياسية من خلال التصويت بالانتخابات الرئاسية.

وأكدت أيضا العمل على توفير كل الإمكانات والتجهيزات اللازمة من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية «بأقصى قدر ممكن من الكفاءة والشفافية والحيادية وفي إطار توجيهات الهيئة الوطنية للانتخابات»، معتبرة أن مشاركة المصريين في هذا الاستحقاق «الأهم من بين الاستحقاقات الانتخابية».

كما دعت السفارات المصرية في الخارج عبر اعلانات نشرت بمقارها ومواقعها الإلكترونية وعبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي الناخبين الى الحرص على الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم السياسي الذي كفله الدستور والقانون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى