عربي و دولي

مصر: تأجيل طعن الحكومة على حكم بطلان “تيران وصنافير”

قررت محكمة مصرية، تأجيل أولى جلسات طعن الحكومة المصرية على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية “تيران وصنافير” لجلسة 22 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.
كانت المحكمة الإدارية العليا قضت، شهر أغسطس (آب) الماضي، بقبول طلب رد هيئة المحكمة التي تنظر طعن الحكومة، على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وقررت المحكمة تنحية الدائرة التي تنظر الطعن عن نظر القضية.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري، في يونيو (حزيران) الماضي، حكماً غير نهائي ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة، وهي الجهة الممثلة للحكومة، طعنت على الحكم.

وأوقفت المحكمة الإدارية، في يونيو (حزيران) الماضي، نظر طعن الحكومة على حكم بطلان الاتفاقية، لحين الفصل في طلب رد هيئة المحكمة، الذي تقدم به أحد المحامين بدعوى “رفع الحرج عن السلطة القضائية نتيجة لمحاولات السلطة التنفيذية الأخيرة التدخل في عملها”.

وقال وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب مجدي العجاتي، في تصريح سابق، إن “المستندات التي تملكها الدولة بشأن اتفاقية تيران وصنافير لم تكن أمام القاضي في حكم البطلان”.

ووقعت مصر والسعودية، في أبريل (نيسان) الماضي، اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية الجزيرتين إلى المملكة.

وأثار توقيع الاتفاقية ردود فعل معارضة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية تطالب ببطلانها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى