أهم الأخبارعربي و دولي

مصر.. 7 تجارب سريرية لعلاجات كورونا

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، الثلاثاء، موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عين شمس على 7 أبحاث في مرحلة التجارب السريرية، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر، ترأسه رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، وحضره مجموعة من الوزراء.

واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي جهود المركز القومي للبحوث في مواجهة وباء “كوفيد-19“، المتمثلة في “ترصد الفيروس في الحياة البرية، وعمل مسح للعقاقير المكتشفة، وتطوير أطقم التشخيص، وتسلسل الحمض النووي، فضلا عن اختبار دور بعض اللقاحات  في التحكم بالفيروس”.

وأشار خالد عبد الغفار إلى موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي في جامعة عين شمس على 7 أبحاث في مرحلة التجارب السريرية، بالإضافة إلى وجود بحثين في مرحلة التجارب السريرية، في انتظار موافقة اللجنة.

كما استعرض خلال الاجتماع التصميم المحلي لأجهزة طبية لمواجهة كورونا، إلى جانب خطة الوزارة لتخصيص بعض المدن والمستشفيات الجامعية كمستشفيات عزل، تُقدم من خلالها خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بالفيروس، التي لا تعاني من أعراض.

وأوضح بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، أن رئيس الحكومة المصرية، وجّه خلال الاجتماع بالعمل على “سرعة توفير المستلزمات الطبية الخاصة بوزارة الصحة، والمستشفيات التي حددتها وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد.

واستعرضت الوزيرة توريدات المستلزمات والأدوات الطبية اللازمة لمكافحة العدوى، والتجهيزات المطلوبة وما تم توريده حتى الآن.

وفي هذا الصدد، طالب مدبولي بـ”موافاته بتقرير يومي متكامل بشأن استيفاء كافة احتياجات ومتطلبات المستشفيات من المستلزمات الطبية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى