أمن و محاكمأهم الأخبار

معرفى يدعو مخالفي الإقامة إلى الاستفادة من المدة المتبقية لمغادرة البلاد دون مساءلتهم عن غرامات التأخير

دعا مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة اللواء طلال إبراهيم معرفي مخالفي الإقامة إلى الاستفادة من المدة المتبقية لمغادرة البلاد دون مساءلتهم عن غرامات التأخير المترتبة عليهم، أو تعديل أوضاعهم خلال المهلة التي تمتد حتى 2018/4/22.
وأوضح اللواء معرفي أن عدد المخالفين الذين استفادوا من القرارات الوزارية الصادرة ضمن البادرة الإنسانية بلغ حتى الخميس 22 مارس الجاري 46737 غادر منهم 30052 مخالفاً دون أن يتحملوا أي غرامات مالية، في حين تم تعديل أوضاع 16665 مخالفاً، منوهاً إلى أن إجمالي عدد مخالفي الإقامة قبل البادرة الإنسانية بلغ 155181 مخالفاً.
وأشار إلى أن الاستفادة من المدة المتبقية هي الفرصة الأخيرة للمخالفين، مشدداً على أن وزارة الداخلية جادة في القضاء على ملف المخالفين من خلال خطة أمنية مكثفة بالتنسيق مع كافة القطاعات بالوزارة للتصدي لهذه الظاهرة والقضاء عليها وملاحقة المخالفين على مدار الساعة وفي كل مناطق البلاد.
ونوه اللواء معرفي إلى أن تعديل وضع العامل المنزلي المتغيب يشترط حضور الكفيل لرفع التغيب لتحويل إقامته على كفيل آخر وتحرير عقد عمل لمدة سنة بعد استيفاء الغرامات المالية المترتبة على واقعة التغيب، مؤكداً أن الإجراءات والتعليمات في هذا الشأن محددة وقاطعة ومفهومة لجميع العاملين بالإدارة العامة لشؤون الإقامة.
وقال إن المخالفين الذين يسمح لهم بالمغادرة خلال المدة المتبقية من المهلة هم الأشخاص الذين دخلوا البلاد قبل 2018/2/21 وانتهت اقامتهم العادية أو المؤقتة، وأيضاً الذين دخلوا قبل هذا التاريخ بموجب سمة دخول سواء للزيارة أو الإقامة أو للسياحة أو للتردد أو للمرور وانتهت المدة القانونية لبقائهم في البلاد، موضحاً أن البادرة تمتد إلى الأشخاص الذين انتهت جوازات سفرهم قبل 21 /2/ 2018 ولديهم إقامة سارية ويرغبون في مغادرة البلاد وأيضاً المخالفين والمسجل بشأنهم بلاغات تغيب قبل 21/2/2018 بغض النظر عن نوع مادة الإقامة التي يحملوها.
وطالب المخالفين المتغيبين ويحملون مادة 18 بالتوجه إلى إدارة شؤون الإقامة التابعة لهم لتعديل أوضاعهم وأوضاع أسرهم والاستفادة من المزايا التي تضمنها البادرة، مبيناً أن هناك اتفاق بين الإدارة العامة لشؤون الإقامة والقوى العاملة والإدارة العامة للتحقيقات يقضى بأنه في حال تسجيل قضية التغيب لا يمكن رفعه بأي حال من الأحوال ويتم بناءً عليه إلغاء إقامة المتغيب وإبعاده عن البلاد، وشدد على أن هذه الإجراءات التي سيتم اتخاذها عقب انتهاء المهلة صارمة ونهائية ولا يمكن إلغاءها، داعياً هذه الشريحة إلى الاستفادة من مزايا البادرة الإنسانية وتعديل أوضاعهم وأوضاع أسرهم.
ودعا اللواء معرفي السفارات والقنصليات العربية والأجنبية في البلاد إلى حث رعاياها من الاستفادة من المدة المتبقية من المهلة بالمغادرة أو تعديل أوضاعهم.. مؤكداً أن أبواب مكتبه مفتوحة طوال ساعات الدوام وعلى مدار الاسبوع لاستقبال المراجعين وحل أي مشكلة تواجههم، لافتا أن هناك تعليمات لمدراء وموظفي الإدارات العامة لشئون الإقامة لسرعة انجاز المعاملات وتسهيل الإجراءات وفق القواعد المحددة لكل حالة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى